لخلق جيل جديد من المتخصصين المؤهلين تأهيلاً عالياً

جامعة البحرين ومؤسسة الأمير تشارلز البريطانية تطلقان برنامج ماجستير البيئة والتنمية المستدامة


News 15 05 2018 2d


 news 7 03 2017 2a  news 7 03 2017 2c  news 7 03 2017 2d  news 7 03 2017 2b


أطلقت جامعة البحرين ومؤسسة الأمير تشارلز البريطانية يوم الأحد (13 مايو 2018م) برنامج الماجستير في البيئة والتنمية المستدامة(ESD)، ضمن برامج الدراسات العليا في كلية العلوم، وذلك في حفل أقيم في مركز زين للتعلم الإلكتروني في حرم الجامعة في الصخير. برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة.

وقال أ.د. حمزة إن إطلاق برنامج الماجستير في البيئة والتنمية المستدامة (ESD) وبالتعاون مع مؤسسة الأمير تشارلز البريطانية، يأتي انسجاماً مع خطة الجامعة التطويرية لزيادة برامج الدارسات العليا في جامعة البحرين، وخصوصاً البرامج ذات التخصصات المتعددة لتقوم الجامعة بأداء دورها بالمساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال التعاون مع المؤسسات العالمية.

وأضاف بأن التعاون مع مؤسسة الأمير شارلز البريطانية يأتي لخبرتها في مجال الإسكان وتخطيط المدن والتنمية المستدامة، وعليه تم اتفاق الطرفين على دفع وتشجيع التعاون بينهما في مجال التعليم العالي، وفقاً لما تنص عليه الأنظمة والقوانين المتبعة في كلتا المؤسستين. على أن تتبادلان خبرات العمل والبحث العلمي في مواضيع وطرق التعليم العالي، وأساليب ومداخل البحث العلمي والتقني.

حضر الحفل كل من وزير الإسكان المهندس باسم بن يعقوب الحمر، والسفير البريطاني لدى المملكة سايمون مارتين، والرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة الدكتور محمد بن دينة، وممثلي مؤسسة الأمير تشارلز البريطانية سايمون سادينسكي وكيم هيتش.

وقد أشاد السفير البريطاني لدى المملكة بالعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين وأواصر الصداقة المتينة معبراً عن اعجابه بالشراكة الأكاديمية التي نشهدها بين جامعة البحرين والجامعات ومراكز البحث العلمي في المملكة المتحدة.

ومن جهته قال عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور محمد الحلو، بأن هذا النوع من البرامج متعددة التخصصات هي الطريق الأمثل لربط التخصصات المختلفة ووضع الخبرات المختلفة لتنفيذ مشاريع تدرس البيئة من عدة جوانب وتساهم في توفر حلول لقضايا البيئة والتنمية المستدامة التي تخدم المجتمع المحلي بشكل مباشر.

وأشارت منسقة برنامجي الماجستير والدكتوراه في البيئة والتنمية المستدامة الدكتورة لمى عصام سخنيني بان طبيعة برنامج ماجستير البيئة والتنمية المستدامة يستهدف الطلبة ممن يجمعون بين الدراسات العليا وحياتهم المهنية، وسيتم تدريس المقررات من قبل أساتذة مختصين من الكليات والأقسام المختلفة في جامعة البحرين، بالتعاون مع مجموعة كبيرة من المنظمات الحكومية وغير الحكومية المهتمة بشكل خاص بالشأن البيئي.