مؤكدة أهمية العرض في تسويق الأفكار وتقييم المشروعات

News 16 05 2018 3استعرضت مديرة مكتب ضمان الجودة في كلية الآداب بجامعة البحرين الدكتورة ديانا عبدالكريم الجهرمي، طرق تقديم العرض الشيق والاتصال الفعال في ورشة قدمتها للطلبة، موضحة طرق جذب انتباه الجمهور باستخدام عدد من الآليات، والممارسات الخاطئة في طريقة العرض.

وأكدت د. الجهرمي، في الورشة التي حضرها نحو 60 طالباً وطالبة من مختلف الكليات، أنّ العرض الجيد يؤدي دوراً مهماً في تسويق الأفكار والمشروعات، والعكس بالعكس.

وقالت: "إن مهارات العرض والاتصال تمثل عاملاً مهماً في الإقناع والنجاح"، مشيرة إلى أن "هذه المهارات يمكن التحلي بها من خلال الحرص على الاعتناء بعدة أمور قبل العرض وخلال تقديمه وبعده".

وتابعت: "هنالك عدة أمور، تتعلق بالاستعداد الجيد، والملبس، والصوت، واللغة، والوقت، وغير ذلك ينبغي العناية بها"، مضيفة بأن "هنالك تكتيكات للسيطرة على القلق والرهبة، وتحويل الخوف إلى طاقة وحماسة وحيوية".

وشهدت الفعالية، التي أقيمت في قاعة السلام في مبنى كلية الإدارة بالحرم الجامعي، حضوراً كبيراً من جانب الطلبة الذين تفاعلوا معها، وطرحوا أسئلة عدة.

ودعت د. الجهرمي في ختام الورشة الطلبة إلى محاولة تطوير مهاراتهم في العرض والإلقاء باستمرار، مشيرة إلى أن العرض الناجح من شأنه مساعدة الطلبة على إيصال الأفكار بطريقة جيدة، وهو الأمر الذي يدخل في عملية التقييم سواء في مرحلة الدراسة الجامعية الأولى أم مراحل الدراسات العليا.