News 24 05 2018 1وافق المركز الأوروبي لأبحاث الطاقة النووية والفيزياء (سيرن) على استقبال الطالب صفوان ربيع عبدالله، من قسم الفيزياء بكلّية العلوم بجامعة البحرين، في برنامج التدريب الصيفي لطلبة المراحل المتقدّمة في الفيزياء بالعالم، والذي يشرف عليه المركز.

وفي هذا الصدد أشار رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة الى أهمّية مشاركة طلبة جامعة البحرين في هذا النوع من المراكز البحثية العالمية الكبرى، التي تعزّز البحث والتقدّم العلمي، في مجال تخصّص فيزياء الطاقات العالية، حيث انّها تعتبر فرصة مميّزة للعمل وخلق التواصل مع فرق الأبحاث العالمية، والمشاركة في التجارب العلمية الكبرى على مستوى العالم.

ويشمل البرنامج محاضرات نظرية متخصّصة في فيزياء الطاقات العالية والمعجّل النووي الأوروبي ونظريات نشوء الكون، وتنقسم الدراسة الى جانب نظري وآخر عملي تحت إشراف متخصصين من (سيرن).

من جانبه أشاد عميد كلّية العلوم الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو، بما حقّقه قسم الفيزياء من انجازات ومشاركات عالمية، حيث إنّ هذا هو الطالب الثاني الذي يُقبل في هذا المركز العالمي خلال عامين.

كما أكّد أستاذ فيزياء الجسيمات الأولية في كلّية العلوم بجامعة البحرين الدكتور محمّد يوسف حسين، أهمّية مشاركة طلبة جامعة البحرين في هذا البرنامج التدريبي المهم، حيث يتم اختيار نخبة من طلبة أقسام الفيزياء على مستوى العالم، هؤلاء سيرجعون الى مملكة البحرين وسيقدّمون أفضل ما لديهم من علم وخبرة لبناء جيل آخر يستطيع تطوير الجانب البحثي والتكنولوجي في مؤسسات المملكة مستقبلا.

جدير بالذكر أنّ مركز سيرن يقوم بتشغيل أكبر معجّلات للجسيمات في العالم، ويوفّر تجارب كبرى من أجل فهم أعماق المكوّنات الأساسية للمادّة، ويعمل في المركز أكثر من 10000 عالم وباحث وطلبة الدكتوراه.