د. عبدالعزيز بوليله: نتطلع لتوسعة آفاق الشراكة مع الناقلة الوطنية


News 12 06 2018 3b

شدد عميد كلية الآداب في جامعة البحرين الدكتور عبدالعزيز محمد بوليله على أن دعم التوجهات الوطنية للنهوض بالقطاع السياحي ورفع إسهامه في الناتج القومي للمملكة مسؤولية أبناء المجتمع عامة، مؤكدا أنَّ الكلية حريصة على الإسهام في تحقيق هذه الغاية من خلال كافة السبل، ومنها تخريج الكوادر السياحية المؤهلة.


ونوه د. عبدالعزيز بوليله بالدعم الذي تحظى به الكلية من الشركات الكبرى ومؤسسات القطاع الخاص، مؤكداً أن من شأن هذا الدعم أن يساعد على تحسين مخرجات التعليم في الكلية من جهة، وتحقيق رسالتها اتجاه المجتمع من جهة أخرى.

News 12 06 2018 3aوأشاد بمبادرة شركة طيران الخليج لتكريم طلبة برنامج بكالوريوس السياحة في الكلية الذين أنجزوا عدة بحوث علمية بشأن قطاع السياحة في البحرين، وذلك بالتعاون مع هيئة البحرين للسياحة والمعارض، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وجهات أخرى.


وفي احتفالية جرت في الكلية قدم مندوب طيران الخليج أحمد الدويسان هدايا لستة طلبة أجروا بحوثاً علمية رصينة، وذلك بحضور عميد الكلية، ورئيسة قسم الإعلام والسياحة والفنون الدكتور مها سامي الراشد، وأستاذي السياحة المشاركين في الكلية الدكتور حابس سليمان السماوي، والدكتور حسن شريف.


وأبدى د. عبدالعزيز بوليله إعجابه بالبحوث التي أنجزها الطلبة، مثنياً في الوقت نفسه على مبادرة طيران الخليج بتكريمها الطلبة المتميزين، معرباً عن تطلعه لتوسعة آفاق الشراكة مع الناقلة الوطنية في دعم برامج الكلية وأنشطتها وإجراء الاستشارات والبحوث التعاقدية بين جامعة البحرين وطيران الخليج.


ومن جانبه، أكد أحمد الدويسان أن الشركة حريصة على أن تتخذ أوجه الشراكة بين الجانبين مسارات عدة، مشيراً إلى أن الناقلة الوطنية تقدم أسعاراً خاصة لمنتسبي الجامعة وعوائلهم، وهي حريصة على استمرار الشراكة المثمرة.


وهنأت رئيسة قسم الإعلام والسياحة والفنون في الكلية الدكتورة مها سامي الراشد الطلبة بهذا التكريم المستحق، مقدمة شكرها في الوقت نفسه للناقلة الوطنية شركة طيران الخليج التي حرصت على تحفيز الطلبة وتشجيعهم.


وقالت: "إن من أفضل الأدوات لتحفيز الإنتاج العلمي للطلبة هي الجوائز التكريمية"، مشيرة إلى أنَّ "هذا النوع من الدعم يساعد طلبة الجامعة على الإسهام في النشاط البحثي، وبذل مجهودهم في المشروعات التي ينجزونها بإشراف أساتذتهم".News 12 06 2018 3c


ومن جهته، أوضح أستاذ السياحة المشارك في جامعة البحرين الدكتور حابس سليمان السماوي أن الطلبة الذي انتظموا في أربع مجموعات، بذلوا مجهودات رائعة في استقصاء المعلومات، وإجراء المقابلات، وتنفيذ الاستبانات، وتحليلها، ومعالجتها وصولاً إلى النتائج، متحرين في ذلك الأساليب العلمية والمنهجية في البحث العلمي.


وأشار إلى أن هذه الجهود تأتي ضمن متطلبات مقرر مشروع التخرج الذي يدرسه طلبة برنامج السياحة (498) في سنتهم الأخير قبل حصولهم على شهادة البكالوريوس في السياحة.


وأوضح د. السماوي أن المحصلة كانت أربعة بحوث، هي: خصائص الحركة السياحة الصادرة من البحرين، وواقع الصناعات الحرفية التقليدية، ودورها في تنمية السياحة في البحرين، وآراء السياح وانطباعاتهم حول متنزه ومحمية العرين، ووعي المجتمع البحريني في المحافظة على الآثار.


وأعرب أستاذ السياحة المشارك عن رضاه عما أنجزه الطلبة خلال فترة قصيرة نسبياً، مقدماً شكره لشركة طيران الخليج، وجميع المؤسسات والوزارات التي قدمت يد العون، مثل: هيئة البحرين للسياحة والمعارض، ومحمية العرين، وهيئة العلومات والحكومة الإلكترونية، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة.