تعتبر من أوائل الجامعات في المنطقة

News 5 07 2018 1أعلنت جامعة البحرين اليوم عن مشاركتها في برنامج Academy AWS، وهو برنامج أكاديمي من أمازون ويب سيرفيسز مصمم لمساعدة الطلاب على اكتساب المهارات والشهادات المطلوبة للقوى العاملة في تكنولوجيا المعلومات السحابية. وستكون جامعة البحرين من بين أوائل الجامعات في المنطقة التي تقدم منهج Academy AWS.


وابتداء من سبتمبر 2018، يمكن للطلاب التسجيل في الدورات التي ستعدهم للمهن في مجال الحوسبة السحابية السريع التطور، ولتساعدهم في الاستعداد للحصول على شهادات (AWS) المعتمدة.


وقد تم تطوير مناهج Academy AWSمن قبل خبراء الحوسبة السحابية من أمازون ويب سيرفيسز، والتي يتم تحديثها بشكل مستمر بطريقة تعكس افضل الممارسات والخدمات المطلوبة. ويقوم بتدريس الدورات معلمون معتمدون تم تدريبهم من قبل AWS لمساعدة الطلبة على تطوير مهاراتهم في تقنيات الحوسبة السحابية.


ويعتبر الدكتور فيصل حماد والدكتورة أمل غانم من كلية تقنية المعلومات من أوائل الأكاديميين الذين سيصبحون مدربين أكاديميين معتمدين من قبل AWS Academy بعد أن انهيا بنجاح التدريب والامتحانات والفحوصات الفنية المطلوبة. وسيصبح ثلاثة أعضاء أخرون من هيئة التدريس في جامعة البحرين مدربين معتمدين أيضا خلال الأسابيع القادمة.


وقال رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة: "يسعدني أن جامعة البحرين التي تقدم منهجAWS Academy تجعل من موظفينا مدربين أكاديميين معتمدين وتتيح الفرصة أيضا أمامنا في تسريع تطوير الطلبة في مجال الحوسبة السحابية. وتتبنى العديد من مؤسسات القطاعين العام والخاص في المنطقة سياسة Cloud First التي توفر للمؤسسات المرونة ووفرات في التكاليف، وبالتالي فإن جامعة البحرين كجامعة معتمدة ستقدم الدعم للمنطقة للتحرك نحو السحابة من خلال إنتاج كفاءات ذوي مهارات مرغوبة في هذا المجال."


وأضاف أ.د. حمزة: "وفقاً للتقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي العام الماضي تحت عنوان "مستقبل الوظائف"، فإن التكنولوجيا السحابية تحتل المرتبة الثانية كمحرك للتغير في الشرق الأوسط، وبالتالي تزداد الفرص بازدياد تبني الحوسبة السحابية. ويتوقع تقرير آخر صادر عن شركة MicroMarketMonitor وهي شركة تقدم تقارير أبحاث السوق وفقا للاتجاهات الصناعة الحالية، أن ينمو سوق التحليلات السحابية في الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 537.5 مليون دولار بحلول عام 2019."


واختتم أ.د.حمزة قائلاً: "نحن في جامعة البحرين ومن خلال تقديم منهج AWS Academy نستجيب بشكل ديناميكي لهذه الفرص خاصة مع ظهور وظائف جديدة في الحوسبة والبيانات الكبيرة والتحليلات، ونتوقع أن يسعى اصحاب العمل على توظيف الطلبة الحاصلين على الشهادات في مجال الحوسبة السحابية."


وكانت قد اعلنت شركة أمازون ويب سيرفيسز في سبتمبر 2017 عن خطتها لفتح مراكز بيانات في البحرين في أوائل عام 2019، وتسعى جامعة البحرين دائما على تزويد سوق العمل بالخريجين المؤهلين ذوي المهارات العالية لتلبية احتياجات سوق العمل المتنامية وتحقيق الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030.