News 11 07 2018 1اقترحت دراسة تربوية في جامعة البحرين بناء برنامج لتطوير الإداريين في الأندية والاتحادات الرياضية بمملكة البحرين في ضوء الاتجاهات، والمعايير والأسس العلمية الحديثة.

وقدمت الدراسة تصوّراً لبرنامج تدريبي ينسجم مع الحاجة الفعلية للإداريين في الأندية والاتحادات الرياضية لتحقيق أداء فعال. ويحوي البرنامج المقترح ست دورات تدريبة تتناول محاور علمية ومعرفية تعد مصدراً لإثراء المعارف والقدرات الخاصة بالمتدربين وإحداث التنمية الشاملة لكل من المديرين والمتدربين على حد سواء.

وتهدف الدراسة التي قدمتها الطالبة رنا ماجد العلوي، لنيل الدكتوراه في الإدارة الرياضية، إلى تعرف واقع برنامج التدريب وتطوير الإداريين في الأندية والاتحادات الرياضية في مملكة البحرين، وتحديد مكونات البرنامج التدريبي المقترح لتطوير الإداريين، ومعرفة الفروق في واقع برنامج التدريب والتطوير الإداريين في الأندية والاتحادات الرياضية التي تعزا لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)، والفروق في واقع برنامج التدريب والتطوير الإداريين في الأندية والاتحادات الرياضية التي تعزا لمتغير المستوى التعليمي (الثانوية العامة، والبكالوريوس، والماجستير).

News 11 07 2018 1aواحتوت الدراسة، ثمانية محاور رئيسة هي: أهداف برامج التدريب والتطوير، ومحتوى برامج التدريب، وأنشطة ووسائل برامج التدريب، والتقديم وأسلوب العرض واللغة في برامج التدريب، وأثر أنشطة التدريب، ومدى رضا المشارك عن برامج التدريب، والإنجازات العامة لبرامج التدريب، وأساليب وإجراءات التقويم في برامج التدريب. وشملت الدراسة عينة اختيارية تألفت من 200 فرد إداري بين ذكور وإناث.

وأوضحت الباحثة أن الجهود الحثيثة التي قامت بها، ولا تزال، المؤسسات الرياضية الرسمية بمملكة البحرين، والتي تهدف إلى إعداد إداريي الأنشطة الرياضية، بحاجة إلى تطوير، فبعد إجراء الدراسة الاستطلاعية والمقابلات مع الإداريين ظهرت نقاط ضعف في برامج إعداد الإداريين.

وتألفت لجنة المناقشة من: الأستاذ المشارك في كلية التربية الرياضية الدكتور عبدالرحمن أحمد سيار ممتحناً داخلياً، ورئيس المكتب الفني في كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الكويت الدكتور عبدالله عيد الغصاب ممتحناً خارجياً، وأشرف على الدراسة أستاذ التربية الرياضية في كلية التربية الرياضية الأستاذ الدكتور فيصل حميد الملا، وأستاذ التربية الرياضية في كلية التربية الرياضية الأستاذ الدكتور عادل محمد النشار.