ضمن خطة عمل للعام الجامعي المقبل
"شؤون الطلبة" بجامعة البحرين تضع تصوراً جديداً ليوم التهيئة

News 12 07 2018 2

أعلن عميد شؤون الطلبة في جامعة البحرين الدكتور أسامة عبدالله الجودر، خطة عمل مطوَّرة من المقرر أن تعمل على تنفيذها عمادة شؤون الطلبة في العام الجامعي المقبل (2018/2019). وتضم هذه الخطة إجراءات جديدة سوف يتم تفعيلها للطلبة المستجدين في يوم التهيئة.

وتحدث د. الجودر، خلال اجتماع عقدته العمادة يوم الثلاثاء (10 يوليو 2018م)، عن تفاصيل خطة إجرائية، وتصور جديد لأنشطة عمادة شؤون الطلبة وفعالياتها سوف يتم تنفيذها في العام المقبل، موضحاً أن الخطة تنقسم إلى جزئين، وهما: تطوير بعض فقرات برنامج يوم التهيئة، وإعداد برامج وفعاليات مختلفة ومتنوعة خلال العام الجامعي.

وقال العميد الجودر: "إن بعض فقرات يوم التهيئة تمَّ تطويرها لصالح الطلبة ولتحقيق أهداف التهيئة"، مؤكداً أن حضور الطلبة إلى برنامج التهيئة لكافة الطلبة المستجدين سوف يعد إلزامياً، وسيتم تسجيل حضور الطلبة المستجدين، واحتساب غياب الطلبة ضمن سجل غياب الطلبة الخاص بمحاضراتهم في يوم البرنامج الإرشادي.

وأضاف، في السياق نفسه، سعينا إلى توفير جناح في المعرض الخدمي المصاحب ليوم التهيئة، بعنوان "الاستشارات الأكاديمية"، وسيشارك فيه ممثلون من الكليات، وتكون مهمتهم الإجابة عن أسئلة الطلبة المستجدين واستفساراتهم الأكاديمية.
وأشار د. الجودر إلى أن فترة البرنامج الإرشادي ستمدد إلى أربع ساعات بدلاً من ساعتين، وذلك لمنح فرصة أكبر لإفادة الطلبة المستجدين.

وقال: "إن الجمعيات الطلابية ستشارك أيضا في تنظيم البرنامج الإرشادي عبر التنسيق مع دائرة التوجيه والإرشاد".
وأوضح أن برنامج التهيئة يهدف إلى تحقيق التلاقي بين الطلبة المستجدين - بعد قبولهم في الجامعة - وبين أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وتوضيح اللوائح الداخلية والقوانين في الجامعة، مشيراً إلى أن الطلبة يتعرفون من خلال مشاركتهم في فعاليات يوم التهيئة الأنظمة واللوائح الجامعية، التي تحكم مسيرتهم الأكاديمية، وذلك جنباً إلى جنب مع الإفادة من كافة الخدمات والأنشطة التي تقدمها الجامعة الوطنية لطلبتها.

وأكد أن حفل افتتاح برنامج التهيئة للطلبة المستجدين سيكون في قاعة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة، وسيتضمن كلمة لرئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، تليها كلمة أخرى لعميد شؤون الطلبة، ثم عرض لفيلم وثائقي عن جامعة البحرين، تليه كلمة نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر، ثم عرض بعض الجهات الخدمية، وفيلم أخر عن أنشطة وخدمات عمادة شؤون الطلبة. بالإضافة إلى تنظيم معرض خدمي في قاعة (18S)، يمثل قناة تواصل أولية للمستجدين مع الجهات الخدمية التي يتصل بها الطالب ويستفيد منها خلال مشواره الدراسي، وتفعيل خدمة ((QR Code، ليتمكن المستجدون من الاطلاع على صفحة فعالية التهيئة الخاصة.