News 19 07 2018 1تفاعل عدد من مستخدمي تطبيق الانستغرام مع مضمون محاضرة "أعربيٌّ أنت؟"، التي ألقاها رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في كلية الآداب بجامعة البحرين الدكتور خليفة ياسين عربي، مؤخراً عبر خاصية البث الحي في الانستغرام تحدث فيها عن بعض الأخطاء اللغوية الشائعة، ويتم استخدامها في المحادثات الشفوية والتحريرية بكثرة.

وبحسب د. خليفة، فإن شيوع الأخطاء اللغوية عن كثير من الناس يعود إلى ضعفهم في اللغة العربية، وقلة اقترابهم من هذه اللغة، وهناك أخطاء لغوية تؤدي إلى معانٍ أخرى غير مقصودة، وأحياناَ تدل على معان أخرى مضادة.

وذكر د.عربي أن من الأخطاء الشائعة كثرة استخدام كلمة "العِلاقة " بكسر العين، بدلاً من "العَلاقة"، بفتح العين، موضحاً المعجم العربي يظهر أن هناك فرقاً بين الكلمتين، فـ "العَلاقة" هي صلة بين شيئين لكن "العِلاقة" بكسر العين هي ما تعلَّق عليه الأشياء.

وأضاف أن أغلب المثقفين يوظفون مفردة "زخم" بمعنى ثراء أوالكثرة، على سبيل المثال: "هناك زخم من الحضور" إلا أن البحث في المعجم يظهر أن معنى كلمة "زخم" تعني "الجثث المتعفنة أو المتراكمة".

والدكتور بن عربي شاعر وأستاذ النقد الحديث، يرأس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلاميات في جامعة البحرين حالياً. تخرج في الجامعة الإسلامية في العاصمة "كوالالمبور" بماليزيا، وصدر له ديوان شعري بعنوان: "نمير السوسنات".