لدى استقباله د. القاسمي التي أهدته كتاباً.. أ.د. حمزة :

جامعة البحرين تفخر بأكاديمييها المساهمين في دفع عملية التنمية والتخطيط المستقبلي


News 29 07 2018 2


استقبل رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، في مكتبه (23 يوليو 2018) الدكتورة أحلام راشد القاسمي، أستاذ علم الاجتماع المساعد في قسم الاجتماع بكلية الآداب في الجامعة، حيث أهدته كتابها الموسوم "الشيخوخة النشطة: التحديات والمؤشرات والتجارب الناجحة وتطبيقاتها في دول مجلس التعاون الخليجي".

وقدّمت د. القاسمي شرحاً عن محتويات الكتاب كونه يتحدث التغييرات الديموغرافية في دول مجلس التعاون الخليجي في الفترة ما بين 2025 إلى 2050، واحتمالات التغير في الهرم السكاني في المنطقة، حيث توصف المجتمعات الخليجية اليوم بأنها مجتمعات فتية، ولكنها ستقترب مستقبلاً من تركيبة تشبه إلى حدّ كبير تركيبة المجتمعات الأوروبية، وهذا ما يدعو إلى وضع الخطط الكفيلة بكيفية الاستعداد للتعامل مع هذه الأوضاع مبكراً، للاستفادة من شريحة من تقدموا في العمر مع القدرة الجسدية والذهنية على العطاء.

وأبدى رئيس الجامعة اهتماماً كبيراً بالكتاب، الذي أعدّ لصالح المجلس التنفيذي لمجلس وزراء العمل، ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مشيراً إلى أن جامعة البحرين تسعى، ومنذ تأسيسها، لإحداث التوازن المطلوب ما بين العلوم التطبيقية والعلوم الإنسانية، وذلك لتكاملهما، وأن البحث في مستقبل المجتمعات في المنطقة يعدّ أحد أهم الحقول على تبنى عليها السياسات المستقبلية في شتى المجالات.

وقال أ.د. حمزة إن جامعة البحرين تفخر بمنتسبيها لإسهاماتهم الفكرية والبحثية في جميع المجالات، وبما يؤكد قدرات كوادرها الأكاديمية على التصدي للقضايا البحثية الدقيقة، متمنياً للدكتورة القاسمي المزيد من النجاح والتوفيق.

ومن جانبها، أشادت د. القاسمي بما يلقاه الأكاديميون في جامعة البحرين من دعم وتسهيلات لإنجاز المزيد من البحوث المشتغلة على حلّ القضايا اليومية في كل التخصصات، وقالت إن "الشيخوخة النشطة" هو إصدارها الأول، وإنها في صدد التحضير للانتهاء من عدد من الإصدارات العلمية الرصينة التي تتصدى للبحث في العديد من الجوانب الاجتماعية المحلية والخارجية.

والدكتورة القاسمي حاصلة على كلٍّ من شهادة الدكتوراه (2013) والماجستير (2006) من الجامعة الأردنية في المملكة الأردنية الهاشمية، والبكالوريوس من جامعة البحرين (2005).