لدى تسلمه نسخة من كتاب "الأحكام الفقهية للتجارة الإلكترونية"

أ.د. حمزة: البحث العلمي قادر على ابتكار الحلول في مختلف الميادين


News 30 07 2018 1


أشاد رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، بالجهد البحثي النوعي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، مؤكداً أهمية مواكبة البحوث العلمية للأولويات الوطنية والإقليمية، والسعي لحل المشكلات في الميادين المختلفة.

جاء ذلك خلال استقباله يوم الأحد (22 يوليو 2018م) الدكتور راشد عبدالرحمن العسيري، أستاذ الفقه المساعد بقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في كلية الآداب بالجامعة. حيث قدم د. العسيري لرئيس الجامعة نسخة من كتابه "الأحكام الفقهية للتجارة الإلكترونية والتشريعات المنظمة لها – دراسة فقهية قانونية مقارنة"، والكتاب عبارة عن الأطروحة المقدمة من الدكتور العسيري لنيل درجة الدكتوراه في جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية.

واعتبر أ. د. حمزة أن موضوع الأطروحة قد طرق باباً حديثاً في مجال الفقه التجاري، مؤكداً أن البحث العلمي، وفي كافة المجالات، يمكن أن يقدم دائماً حلولاً لمشكلات يومية، ويسلط الضوء أكثر على مواضيع حديثة لم يتم التطرق إليها مسبقاً.

من جانبه قدم د. العسيري الشكر لرئيس الجامعة على ما يمنحه من دعم للباحثين في الجامعة، وحرصه الدائم على دعم البحث العلمي وتنشيطه في العلوم المختلفة، مؤكداً أن هذا التشجيع يعدُّ بحد ذاته حافزاً على مواصلة النشاط البحثي في الجامعة.

ومما يجدر ذكره أن دراسة د. العسيري بحثت الجوانب الفقهية والقانونية لمعاملات التجارة الإلكترونية والتشريعات الدولية المنظمة لها، وأبرزت الدور الكبير الذي تؤديه التجارة الإلكترونية في مواكبة التقدم التقني، حتى أصبحت أحد أبرز دعائم الحركة الاقتصادية العالمية، وساهمت في توسيع حجم التبادل التجاري بين دول العالم. كما بيَّنت الدراسة مدى قدرة الفقه الإسلامي على التفاعل مع معاملات التجارة الإلكترونية من خلال بيان الأحكام الفقهية

المتعلقة بها، ووضع الضوابط الفقهية لها.

وشملت الدراسة مفهوم التجارة الإلكترونية وخصائصها وأبرز مجالاتها، والأحكام المتعلقة بعقود التجارة الإلكترونية وطرق إبرامها، والأحكام المتعلقة بقبض السلع والخدمات، إضافة إلى أنها تناولت وسائل سداد الثمن المستجدة التي تشمل البطاقات الائتمانية والنقود الإلكترونية وأحكامهما، وتناولت أيضاً طرق الإثبات والتوثيق في معاملات التجارة الإلكترونية.

وختمت الدراسة ببيان الجهود الكبيرة للتشريعات المحلية والإقليمية والدولية في تنظيم معاملات التجارة الإلكترونية، ودور مملكة البحرين الريادي في وضع التشريعات المنظمة لها.