أبومسلم: تحويل المعاملات إلى الصيغة الإلكترونية وتطوير أنظمة الدفع

جامعة البحرين تبدأ تنفيذ حلول الحوسبة السحابية بالتعاون مع الحكومة الإلكترونية


مدير مركز تقنية المعلومات وائل أبومسلمأكد مدير مركز تقنية المعلومات في جامعة البحرين وائل عطية أبومسلم أن الجامعة مستمرة في مواكبة التطورات الحديثة في المجالات التقنية والبحث عن الحلول التقنية ، مشيراً إلى بدء العمل على مشروع الاستفادة من حلول الحوسبة السحابية بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

وأوضح أبومسلم في تصريح صحفي أن الجامعة تقوم بتحسين العمليات والأنظمة وتحويلها إلى الصيغة الإلكترونية لجميع المنتسبين إلى الجامعة، موضحاً أنها حققت تقدماً ملحوظاً في هذا المجال، وأن من بين المشروعات المقبلة أيضاً الأرشفة الإلكترونية لملفات وسجلات الطلبة والموظفين.

وعلى صعيد الخدمات الموجهة للطالب ذكر مدير مركز تقنية المعلومات أن الجامعة طورت نظام الدفع الإلكتروني للرسوم الدراسية بما جعله أكثر سرعة، وسلاسة، ووضوحاً، مشيراً إلى أن العمل يجري حالياً لإضافة وظيفة مهمة للطالب يستطيع من خلالها معرفة العمليات المالية التي قام بها منذ التحاقه بالجامعة، وذلك عبر نظام إدارة معلومات الطالب (SIS)، مبيناً أن ذلك من شأنه أن يسهل عليه أية عملية لاسترجاع الرسوم.

ولفت إلى أن مركز تقنية المعلومات بصدد تطوير عملية إخلاء الطرف التي يقوم بها الطلبة المتخرجون، تمهيداً للحصول على إفادة إنهاء متطلبات التخرج، موضحاً أن إخلاء الطرف ستتم بطريقة إلكترونية أيضاً خلال العام المقبل، وكذلك عملية التظلم الإلكترونية من نتيجة المقررات.

News 2 08 2018 2وفي السياق نفسه، أفاد أبومسلم بأن عملية استخراج إفادة التخرج، والشهادات الأكاديمية هي الأخرى، سوف تتم بطريقة إلكترونية، منوهاً إلى أن عملية تطوير هذه الخدمة التي تتم بالتعاون مع هيئة المعلمومات والحكومة الإلكترونية تشارف على الانتهاء، وسوف تطرح عبر بوابة الحكومة الإلكترونية.

إلى جانب ذلك، ذكر أن من بين الخطوات المهمة على طريق تطوير الخدمات الإلكترونية، إتاحة الفرصة للطالب لتحديث بياناته عبر رابط: Profile.uob.edu.bh، مشيراً إلى أن عملية التحديث التي قام بها نحو تسعة آلاف طالب لحد الآن ضرورية لتلقي الرسائل النصية، والإشعارات، والتنبيهات المتعلقة بسير الطالب الأكاديمي بالاضافة الى اتاحة الفرصة للطالب لتغيير كلمة السر الخاص به بشكل ذاتي، داعياً بقية الطلبة إلى القيام بعملية التحديث.

أما فيما يتعلق بعملية تطوير الخدمات لأعضاء هيئة التدريس فإن مدير مركز تقنية المعلومات أشار إلى التركيز على الخدمات الهادفة إلى مساعدة رؤساء الأقسام والتسهيل عليهم للقيام بالمهمات الموكلة إليهم، وذلك بتوجيه من سعادة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة.

News 2 08 2018 2وقال: "لقد أصبحت أمور كثيرة في متناول رئيس القسم بعد تطوير نظام إدارة معلومات الطالب، مثل: الإحصاءات والمعلومات والتقاريرالمتعلقة بالطلبة المنتسبين إلى القسم الأكاديمي، نحو: الطلبة الخريجين، والمتعثرين، وسجل الحضور، وغير ذلك".

وتابع قائلاً: "يستطيع رئيس القسم القيام بعدة عمليات، مثل: إضافة المقررات، وفتح الشعب مما يسهل من عملية تسجيل المقررات، ويتيح المقاعد للطلبة الراغبين فيها"، لافتاً إلى أن "المركز نظم عدة دورات لتدريب رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس على استخدام الخيارات التي يتيحها نظام (SIS)".

وعن قياس رضا المستخدمين عن الخدمات التي يقدمها مركز تقنية المعلومات في الجامعة أوضح أبومسلم أن المركز يعمل حالياً على استطلاع آراء المستخدمين من خلال استبانة جرى تصميمها، ومن المرتقب تنفيذها لمعرفة آراء مختلف الفئات التي تستخدم أنظمة الجامعة وتطبيقاتها وبنيتها التقنية.

وكانت جامعة البحرين طبقت نظاماً إلكترونياً للمراسلات والأرشفة الإلكترونية منذ يناير من العام 2017، وهو الأمر الذي أسهم بصورة ملحوظة في تقليل الاعتماد على الورق، وخفض من التكاليف.