ضمن برامج مستحدثة تبدأ العام المقبل بجامعة البحرين

د.عاقلة: ماجستير "العلاج الطبيعي" يلبي حاجة سوق العمل في المنطقة


د. عاقلة عميدة كلية العلوم الصحية بجامعة الحبرينقالت عميدة كلية العلوم الصحية بجامعة البحرين الدكتورة آمال عاقلة، إن برنامج ماجستير "العلاج الطبيعي"، المقرر طرحه بداية العام الجامعي المقبل 2018/2019، جاء بناءً على دراسة لحاجات سوق العمل في مملكة البحرين وفي منطقة الخليج للتخصصات الدقيقة في مجال العلاج الطبيعي.

وأكدت د. عاقلة أن طرح برنامج ماجستير العلوم في العلاج الطبيعي انطلق من الرغبة في تلبية حاجات سوق العمل في هذا التخصص، لتتمَّ تنمية المهارات العملية لممارسي هذه المهنة وإثراء معلوماتهم بناءً على أحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية.

وأوضحت د. عاقلة أن إعداد برنامج في العلاج الطبيعي جاء بعد دراسة مستفيضة لسوق العمل ولبرامج مشابهة في الجامعات الإقليمية والعالمية، ليأتي البرنامج مضاهياً أرفع البرامج العالمية من ناحية المحتوى العلمي، والمهارات العملية والبحثية التي سيكتسبها الطالب.

وأشارت د. عاقلة إلى أن الطالب في هذ البرنامج سوف يدرس سبعة مقررات مشتركة تحتوي على طرق البحث العلمي وأساليبه، وجمع وتحليل البيانات وإجراء البحوث العلمية، موضحة أن هذه المقررات تركز على نقد البحوث العلمية المنشورة، واستنباط المعلومات، وتنمية المهارات السريرية للاختصاصيين، والوصول إلى استنتاجات تسهم في رفعة الأداء الوظيفي من تشخيص وعلاج للمرضى.

وأضافت "يتسنى لطلبة هذا التخصص في مجال مشاكل وإعادة تأهيل الجهاز الهيكلي والعضلي أو مجال الجهاز العصبي، وذلك عبر دراسة ثلاثة مقررات تخصصية، بالإضافة إلى كتابة مقترح بحثي، وإجراء بحث الماجستير في أي موضوع يرغبون فيه لإثراء قدراتهم البحثية".