خبير بريطاني يثني على برامج الوحدة وعلى مستوى الأساتذة والمشاركين

42 أكاديمياً يلتحقون بورش عمل "وحدة التميز" في جامعة البحرين


News 12 09 2018 1


News 12 09 2018 1aقالت مديرة وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة بجامعة البحرين الدكتورة سناء أحمد المنصوري، إن برامج وحدة التميز قد لاقت ثناء واستحسان الممتحن الخارجي البريطاني، خبير برامج التطوير الأكاديمي البروفيسور مارك دايفيز، الذي قام بمراجعة برامج الوحدة واطلع على ملفات الزمالة للمشاركين من الهيئة الأكاديمية.

وكان الخبير قد اطلع على ملفات الأكاديميين المشاركين في ثلاث ورش طرحتها الوحدة خلال العام الماضي، كما أثنى على مستوى تدريس القائمين على هذه البرامج، وعلى مستوى التغذية الراجعة للمشاركين، الذي يلعب دوراً أساسياً في اجتياز المشاركين للبرامج.

وأشارت د. المنصوري إلى أن 32 مشاركاً من جامعة البحرين وستة من جامعة العلوم التطبيقية قد أنهوا برنامج شهادة الممارسة الأكاديمية، الذي يتم تحت مظلة الشراكة الدولية مع أكاديمية التعليم العالي في المملكة المتحدة. لافتة إلى الإقبال الشديد من قبل الهيئة الأكاديمية على برامج الوحدة الثلاث بعد النجاح الذي حققته الوحدة خلال العام الجامعي الماضي، وقالت: "يشارك حالياً 42 عضو هيئة تدريس في الأسبوع المكثف لبرامج الوحدة الثلاث وهي: برنامج الدراسات العليا في الممارسة الأكاديمية (PCAP)، وبرنامج التطوير المهني المستمر (CPD)، وبرنامج المدخل للتعليم العالي". مشيرة إلى أن ورش البرامج الثلاث التي بدأت منذ يوم الخميس الماضي وتنتهي يوم الخميس المقبل.

News 12 09 2018 1bوتعتبر هذه أول مجموعة من الورش لهذا العام الدراسي تتبعها سلسلة أخرى في شهر نوفمبر 2018م، وشهري فبراير وأبريل 2019م المقبلين.

وعلى صعيد متصل، أشارت د. المنصوري إلى اعتماد برنامجين من "تمكين"، يتناول الأول موضوع التقييم والتغذية الراجعة في التعليم العالي، الذي من المزمع طرحه في شهر نوفمبر 2018م المقبل على مدى 4 أيام، فيما يتناول البرنامج الثاني موضوع التعليم المعكوس، الذي من المتوقع طرحه خلال شهر أبريل 2019م المقبل، ناهيك عن إعادة طرح برنامج القيادة الأكاديمية خلال شهر فبراير 2019م، نظراَ لنجاح البرنامج وازدياد الأقبال عليه من قبل المشاركين من أعضاء هيئة التدريس.

ومن جهتها، أشارت منسقة برنامج التطوير المهني المستمر الدكتورة زينب محمد رضا، إلى أن الهدف من البرنامج تهيئة الأكاديميين، ممن تجاوزوا خمس سنوات في التدريس من كافة التخصصات للحصول على شهادة الزمالة في التدريس من أكاديمية التعليم العالي في بريطانيا. لافتة إلى عدد من محاور الورشة ومنها: كيفيات التعلم والتعليم، وطرق كتابة الأهداف الاستراتيجية في التدريس، والتقويم، والمهارات الحديثة في التعلم والتعليم.

وذكرت د. زينب إلى أن عدد المشاركين وصل إلى 26 مشاركاً من أعضاء هيئة التدريس من جميع التخصصات في جامعة البحرين.

علماً بأن وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة في جامعة البحرين تتطلع إلى مزيد من التعاون مع أكاديمية التعليم العالي البريطانية، وتسعى لتقديم برامج مماثلة في المستقبل.