جانب من اللقاء


News 16 09 2018 2aبحث رئيس رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة مع السفير الياباني فوق العادة والسفيرالمفوض هيدكاي إتو، سبل إثراء التعاون بين الجامعات اليابانية وجامعة البحرين، وذلك خلال الاجتماع الذي عقد بينهما في جامعة البحرين مؤخراً.

وبحث الطرفان إمكانية تعزيز الزيارات البحثية والأكاديمية بين الجامعات ومراكز الأبحاث اليابانية وبين جامعة البحرين، والاستفادة من نظام "الأستاذ الزائر" في كلا الطرفين من أجل توفير صلة أكاديمية بحثية فاعلة في مجالات متعددة في العلوم الاقتصادية، أو الهندسية، أو البيئية، أو التكنولوجية، أو في مجال الطاقة، خصوصاً أن اليابان من الدول التي تبني اقتصادها على المعرفة والقيمة المضافة.

وأكد السفير الياباني أنه سوف يتم الترتيب عبر القنوات الرسمية لإرسال موفد للتعاون الدولي الاقتصادي ليزور الجامعة، وليضع أطر مجالات التعاون التي تصب في مصلحة البلدين.

يذكر أن جامعة البحرين كانت قد وقعت مذكرة تفاهم سابقة مع جامعة آسيدا للتعاون الطلابي بينهما. كما أن هناك مقرراً تطرحه الجامعة لتدريس اللغة اليابانية في جامعة البحرين منذ عام 1991م، وذلك بدعم ومساندة صندوق نومورا للصداقة البحرينية اليابانية. كما كان هناك مشروع تعاون بحثي في مجال تحسين اللؤلؤ البحريني ودراسة سبل استخدام التقنيات الحديثة لجعله مورداً اقتصادياً مؤثراً.

حضر اللقاء سكرتير أول بالسفارة اليابانية ورئيس قسم العلاقات العامة والاقتصادية والثقافية توشيا ناكاجيما، ونائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر.