أ. د. خاطر: ربط دراسة القانون بالواقع العملي يحقق فهماً عميقاً لنظرياته

"حقوق" جامعة البحرين تعرِّف طلبتها المستجدين متطلبات دراسة القانون


News 9 10 2018 2دعا عميد كلية الحقوق في جامعة البحرين الأستاذ الدكتور صبري حمد خاطر طلبة الكلية المستجدين إلى العناية بربط الأسس العلمية في القانون بالواقع العملي لتحقيق فهم أعمق للنظريات العلمية، مؤكداً أن القوانين التي يدرسونها ما هي إلا نتاج للتراكم العملي والخبرة.

جاء ذلك في فعالية تهيئة طلبة كلية الحقوق المستجدين الذين التحقوا بالكلية خلال العام الجامعي الحالي 2018/2019، وشهدت الفعالية إلقاء عدة كلمات تمثل العمادة، وأعضاء هيئة التدريس، وجمعية كلية الحقوق الطلابية، وعمادة شؤون الطلبة.

ورحب أ. د. خاطر بجميع الطلبة الملتحقين بالكلية، متمنياً لهم التوفيق والنجاح. وشدد في كلمة له على أهمية الحضور والتفاعل مع الأساتذة والالتزام بالقوانين واللوائح. وقال: "لابد أن يكون طلبة الحقوق مثالاً للالتزام بالقوانين"، مؤكداً في الوقت نفسه أهمية العناية بمعارف القانون وأسسه العلمية، نحو: قواعد القانون المدني، والجنائي، والتجاري.

وتضم كلية الحقوق قسمين أكاديميين، هما: قسم القانون العام، وقسم القانون الخاص، اللذين يطرحان ستة برامج على مستويات: البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

ومن جانب آخر، تحدث العميد عن رصانة المناهج العلمية في الكلية، وموافقتها للمعايير الدولية في تدريس القانون. وقال: "مناهج كلية الحقوق أعدت بواسطة خبراء ذوي كفاءة علمية، وهي لا تختلف عن المناهج في جميع الكليات العالمية المرموقة".

News 9 10 2018 2aونوه بمخرجات الكلية التي تعود جذورها لعقدين من الزمن عندما كان القانون قسماً من أقسام كلية إدارة الأعمال في العام 1999م، مؤكداً أن خريجي الكلية شغلوا مختلف المناصب القانونية في المملكة، فأصبحوا قضاة، ورؤساء نيابات، ومستشارين.

وتحدثت الرئيسة السابقة لجمعية كلية الحقوق فاطمة البلوشي عن تجربتها في دراسة الحقوق، ودور النشاط الطلابي في صقل شخصيتها، وزيادة ثقتها بنفسها، داعية الطلبة إلى الاهتمام بالانتساب إلى الجمعية والعمل بفاعلية في أنشطتها.

وقالت مخاطبة الطلبة: "ابحثوا عن ذاتكم في الدراسة القانونية واستمتعوا بالتعلم، واعرفوا بأنه سيضيف لكم الكثير".

وقدم المرشدان الاجتماعيان في دائرة الإرشاد والتوجيه في عمادة شؤون الطلبة بالجامعة جاسم عبدالله الشاخوري، ورحاب عباس الحرز موجزاً عن دور دائرة التوجيه والإرشاد، والخدمات التي تقدمها للطلبة، والأنشطة التي تنظمها طوال السنة.

وشارك في الفعالية التي أقيمت في مدرج كلية الحقوق بعض أعضاء هيئة التدريس في الكلية، وممثلون عن جمعية كلية الحقوق.