يناقش ما كان معتقداً منذ أكثر من ألفي عام:

كتاب عن تحويل الأشكال الهندسية لأكاديميين في جامعة البحرين


صدر مؤخراً عن أكاديمية لامبيرت للنشر (Lambert Academic Publishing) (EU,2018) كتاباً في الرياضيات للأستاذ الدكتور شكري سيد محمد حسن، والدكتور خالد محمد أمين في كلية العلوم بقسم الرياضيات بجامعة البحرين، والدكتورة رانيا الحربي من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بالمملكة العربية السعودية.

ويناقش ما كان معتقداً قبل أكثر من 2000 عام، بعدم إمكانية تحويل الدائرة إلى الشكل المربع، شريطة أن تكون لهما نفس المساحة والمحيط.

إذ يناقش الكتاب إمكانية تحويل بعض الأشكال الهندسية - عبر الهندسة الإقليدية (الهندسة ذات البعدين) - إلى الشكلين الهندسيين المربع والمستطيل، شريطة أن يكون لهما نفس المحيط ونفس المساحة.

كما يناقش الكتاب إمكانية تحويل بعض المجسمات (في الهندسة الإقليدية) إلى شكل الكرة أو المكعب، بشرط أن تكون لهما نفس مساحة السطح ونفس الحجم.

ويوضح الكتاب، بشكل رياضي، الأشكال الهندسية التي تحقق هذه الشروط، على أن تحقق كذلك شرطاً آخر، ألا وهو أن تكون المقاسات بأعداد لا كسرية، وهو ما لا يعتبر أمراً متعارفاً عليه في السابق، بل يعدُّ أمراً يثير دهشة الرياضيين، إذ إن تطبيقات هذه الأشكال الهندسية تجد لها عدداً كبيراً من التطبيقات في مجالات الهندسة المعمارية والتصميمات الفنية الأخرى.