الكلية تعرف منتسبيها شهادة التسجيل الاحترافي الهندسي من (IET)

د. الأنصاري: العضويات المهنية تنمي آفاق المهندس وخبراته وتحدث معلوماته

News 18 10 2018 1cقال عميد كلية الهندسة في جامعة البحرين الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، إن الكلية تسعى لاستقطاب المزيد من الفروع للجمعيات المهنية العالمية، وتخطط لجعل عضوية بعض هذه المنظمات ضمن متطلبات مقررات في برامجها، وذلك رغبة في تنمية آفاق الطلبة الهندسية، والاستفادة من فرص التطوير التي تتيحها هذه المنظمات.

واستقطبت جامعة البحرين عدة جمعيات مهنية افتتحت لها فروعاً طلابية في الكلية، من بينها: المنظمة العالمية للهندسة والتكنولوجيا في بريطانيا (IET)، والجمعية الأمريكية للمعماريين (AIAS).

وأضاف د. الأنصاري "نتطلع أيضاً لافتتاح فرع طلابي للمنظمة العالمية للهندسة والإلكترونيات (IEEE)، ولجمعية المهندسين المدنيين البريطانية، وآخر لجمعيات متخصصة في المجالين: النفطي والميكانيكي، وغيرهما"، مؤكداً أن "العضوية في مثل هذه الجمعيات والمشاركة في أنشطتها ونيل شهاداتها الاحترافية ينمي مهارات الطلبة الهندسية، ويجعلهم وثيقي الصلة بالتطورات العملية والتطبيقات الحديثة في تخصصاتهم".

News 18 10 2018 1b

وكانت الكلية نظمت مؤخراً فعالية "التسجيل الاحترافي الهندسي" مع المنظمة العالمية للهندسة والتكنولوجيا في بريطانيا(IET) حيث قدمت مفوضة المنظمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نجوستا جاندرا محاضرة عن متطلبات التسجيل الهندسي، ومزاياه.

وشارك في الفعالية عميد الكلية، ورؤساء الأقسام، إلى جانب طلبة الكلية الذين أبدوا رغبتهم في الاستفادة من الشهادات المهنية والاحترافية المختلفة، وتعرف فوائدها ومزاياها.

وشدد العميد على ضرورة أن يحرص المهندس بعد تخرجه على تحديث معلوماته والاطلاع على المستجدات العملية الهندسية، مؤكداً أن العضوية النشطة تتيح للخريجين النفاد إلى مصادر المعلومات، والاحتكاك بخبرات هندسية من مختلف دول العالم، علاوة على الأفضلية في اقتناص الفرص الوظيفية.

وفي السياق نفسه، أفاد بأن الكلية تبحث جعل العضوية في بعض المنظمات متطلباً من متطلبات بعض المقررات الهندسية، مشيراً إلى أن ذلك سيتيح للطلبة ميزة الدخول على مكتبات هندسية متخصصة تحوي ملايين الكتب والدوريات والبحوث العلمية، وربما يحظون أيضاً بفرص لحضور منتديات علمية أو نيل فرص للفوز بمقاعد دراسية في برامج هندسية في الدراسات العليا.News 18 10 2018 1a

وتمنح شهادة التسجيل الهندسي بعد فترة قصيرة من التحاق المهندس بسوق العمل تقدر بنحو سنتين على أن تتوافر فيه مجموعة من الشروط، مثل: الممارسة الهندسية، وتقديم خدمات مجتمعية، وحضور دورات وورش متخصصة.

وتساعد الشهادة المهندس على الترقي الوظيفي واقتناص فرص في شركات صناعية مرموقة تشترط على المتقدمين لوظائفها الحصول على مثل هذه الشهادات.