News 11 11 2018 1b

دعت أطروحة علمية في جامعة البحرين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى تبنّي البرامج الإرشادية الوقائية القائمة على تعزيز التفكير العقلاني من خلال الكشف عن الأفكار اللاعقلانية وتفنيدها لدى الباحثين عن العمل.

News 11 11 2018 1aوقدم الأطروحة الطالب في برنامج ماجستير علم النفس الإرشادي بجامعة البحرين موسى منصور المعلم، استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير في علم النفس الإرشادي.

ووسمت دراسة الباحث المعلم التي سعت إلى تعديل الأفكار غير العقلانية لدى الباحثين عن العمل بعنوان: "فاعليّة برنامج التوجيه المهني في تعديل الأفكار اللاعقلانية لدى الباحثين عن العمل بمملكة البحرين".

وحدد المعلم الأفكار غير العقلانية في: التعميم، والمبالغة، والخوف والقلق، والاضطهاد، والتهويل، والتطرف، وذلك كمقدمة لقياس مستويات هذه الأفكار غير العقلانية لدى عينة من الباحثين عن العمل، ثم أخضع العينة لبرنامج إرشادي اشتمل على 10 جلسات بواقع 50 دقيقة للجلسة، بالإضافة إلى جلستين الأولى تمهيدية، والأخرى ختامية.

واستخدم الباحث المعلم عدة أدوات عملية في دراسته، من بينها مقياس الأفكار اللاعقلانية الذي أعده بنفسه لقياس الأفكار اللاعقلانية لدى الباحثين عن العمل.

وعمل الباحث على تعديل الأفكار غير العقلانية لدى العينة التي تكونت من 40 جامعياً عاطلاً عن العمل في مختلف التخصصات من خلال الجلسات الجماعية الإرشادية، مستخدماً عدة تقنيات، مثل: التفريغ الانفعالي، والتفنيد، والنموذج الذي واجه التحديات والهواجس المختلفة.News 11 11 2018 1c

وأكد موسى المعلم أن البرنامج أثبت فاعليته حيث انخفضت معدلات الأفكار غير العقلانية لدى العينة بعد خضوع أفرادها إلى البرنامج الإرشادي إلى النصف تقريباً في جميع المجالات.

وكانت لجنة امتحان ناقشت الباحث المعلم في أطروحته مؤخراً، وتكونت من: أستاذ علم النفس المهني بجامعة البحرين الأستاذ الدكتور محمد مقداد مشرفاً، وعضو هيئة التدريس في قسم علم النفس في الجامعة الأستاذة المشاركة الدكتورة أماني عبدالرحمن الشيراوي ممتحنةً داخليةً، وعضو هيئة التدرسي في جامعة الخليج العربي الأستاذ الدكتور السيد سعد الخميسي ممتحناً خارجياً.

ودعا الباحث إلى قيام مراكز الإرشاد الأكاديمي في الجامعات بتنظيم دورات متخصصة في الكشف عن الأفكار اللاعقلانية لدى الطلاب، وإكساب الطلاب الثقة، وتزويدهم بالمهارات التي تساعدهم على التخلّص من الأفكار اللاعقلانية.

وشدد على بناء المزيد من البرامج العلاجية في تعديل الأفكار اللاعقلانية لدى مختلف الفئات، من: العاطلين عن العمل، وطلبة المرحلة الجامعية، وطلبة المرحلة الثانوية.