News 11 11 2018 2


News 11 11 2018 2aدعا أستاذ الهندسة الكيميائية المشارك في جامعة البحرين الدكتور محمد علي بن شمس إلى الاستفادة من الزيادة الكبيرة غير المسبوقة في حجم البيانات التشغيلية في صناعة التكرير في اكتشاف الأخطاء التشغيلية وتجنبها مما يسهم في الوصول إلى ما يسمى "التشغيل المتميز الآمن والمجدي اقتصادياً".

جاء ذلك خلال ورقة قدمها أخيراً في مؤتمر الاتحاد الخليجي للتكرير العالمي الذي أقيم تحت شعار: "نحو تكرير تنافسي من خلال الابتكار والتعاون والتكنولوجيا".

ورأى د. بن شمس في ورقته الموسومة بعنوان: "كشف الأخطاء وتشخيصها في الصناعات البتروكيماوية باستخدام تحليلات البيانات الكبيرة" أن التحول الرقمي على المستوى التشغيلي بشقيه الفني والمساند أسهم في إيجاد وفرة قيمة من المعلومات، مقترحاً تطوير أداة جديدة تتلاءم مع خصائص البيانات التشغيلية في مصانع التكرير.

ونظم المؤتمر، الذي أقيم نهاية الشهر الماضي، الاتحاد الخليجي للتكرير بالتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز بمشاركة الرؤساء التنفيذيين والمهندسين والباحثين في كبريات الشركات النفطية والشركات التقنية المصاحبة لها في المنطقة، نحو: شركة أرامكو السعودية، وشركة نفط البحرين الوطنية (بابكو)، والشركات النفطية المنضوية تحت مؤسسة البترول الكويتية، وشركة بترول أبوظبي الوطنية.

News 11 11 2018 2aوهدف الحدث إلى خلق منصة إستراتيجية في الشرق الأوسط للمهنيين في مجال تكرير النفط والتقنيات المصاحبة لها وذلك لتبادل أفضل الممارسات وإطلاق الفرص المحتملة من خلال تبادل الخبرات والتعاون والشراكات الإستراتيجية.

وسلطت الورقة العلمية الضوء على البنية التحتية الرقمية الحالية في شركات التكرير وأثرها في تحول العلاقة بين العنصر البشري العامل والبيئة التصنيعية المحيطة به (Ecosystem): كمعدات التشغيل وأجهزة القياس والمراقبة والتحكم بها وقواعد البيانات المختلفة على طول سلسلة الإنتاج.

ونوهت الورقة إلى أهمية الاستفادة من المعلومات الكبيرة وتحليلها في صناعة التكرير بشكل خاص والصناعات التحويلية بشكل عام لتحقيق نتائج ملموسة اقتصادياً، وذلك من خلال مراعاة التحالف السلس بين التقنية التشغيلية والتقنية المعلوماتية ودمجها مع الخبرة التشغيلية للمهندسين بشكل أساسي.

وترأس د. بن شمس اللجنة الشبابية المصاحبة للمؤتمر (YouChemE) التي صممت برنامجاً متنوعاً لطلبة الهندسة الكيميائية المشاركين في المؤتمر، وعرفتهم بأحداث الممارسات والتقنيات في صناعة التكرير.

وهدف البرنامج الشبابي إلى صقل المهارات لدى الطلاب والمهندسين حديثي التخريج عبر توفير فرصة فريدة للتعلم والتفاعل مع كبار المسؤولين التنفيذيين الذين شاركوا الطلبة تجاربهم الخاصة ضمن حلقات مستديرة وقدموا لهم النصائح الكفيلة ببقائهم ونجاحهم في وظائف أحلامهم.