طرح أكثر من 90 ورقة بحثية من 23 دولة

جامعة البحرين تحتضن المؤتمر الدولي للابتكار والذكاء المعلوماتي الأحد المقبل


News 13 11 2018 4يقام في جامعة البحرين يوم الأحد المقبل الموافق 18 نوفمبر الجاري المؤتمر الدولي للابتكار والذكاء المعلوماتي والحوسبة والتقنيات، بتنظيم من كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين.

ويهدف المؤتمر، الذي يستمر يومين، إلى تبادل كل ما هو جديد في مجال الحوسبة والمعلومات، عبر التقاء الباحثين وممارسي المهنة والمهتمين، ناهيك عن عرض آخر المستجدات في هذا المجال وتطلعات المهتمين المستقبلية، ومناقشة أحدث التطورات في عالم الذكاء الاصطناعي، والأمن الإلكتروني والإنترنت.

وأشارت عميدة كلية تقنية المعلومات الدكتورة لمياء محمد الجسمي، إلى أن المؤتمر سيوفر منصة للمبتكرين والباحثين لمناقشة أبحاثهم في مجال تقنية المعلومات، وعرض ابتكاراتهم وآخر ما توصلت إليه أبحاثهم من نتائج، ناهيك عن خططهم المستقبلية.

وقالت: "يهدف المؤتمر إلى تشجيع البحث والنشر العلمي بين أعضاء هيئة التدريس توافقاً مع الخطة التطويرية لجامعة البحرين 2016-2021، والتي تتوافق مع أحد الأهداف الاستراتيجية للجامعة، والمتمثلة في دعم الاستدامة والنمو الاقتصادي لمملكة البحرين، والذي يصب في تحقيق استراتيجية كلية تقنية المعلومات، عبر الاهتمام بالبحث العلمي المؤثر محلياً ودولياً، وتوجيه جهودها نحو القضايا المحلية والإقليمية المتصلة بتقنية المعلومات والاتصالات".

وأكدت د. الجسمي تركيز الكلية على الأبحاث ذات الصلة بالصناعة، والأعمال، والحوكمة والمجتمع. لافتة إلى مناقشة ونشر نحو 20 ورقة بحثية هي نتاج عمل أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البحرين.

وسيقام المؤتمر بالتعاون مع جامعة إيدج هيل بالمملكة المتحدة، وجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، وبدعم تقني من جمعيتي معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، ومعهد الهندسة والتكنولوجيا فرع البحرين (IET) وبالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمرون 90 ورقة بحثية علمية، مقدمة من باحثين ينتمون لأكثر من 23 دولة، منها الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وكندا. كما يشارك عدد من المتحدثين العالميين من عدد من الجامعات المرموقة في المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وماليزيا، وباكستان، والنرويج، ومصر، وجنوب إفريقيا، وسلطنة عمان ودول أخرى.

ويتناول المؤتمر عدداً من المحاور الرئيسة منها: الأمن الإلكتروني، والمدن الذكية، والحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والاتصالات والشبكات المعلوماتية، وتحليل البيانات، وهندسة البرمجيات والروبوتات.

وستقام على هامش المؤتمر ورشة عمل في إنترنت الأشياء من قبل مختصين من المملكة المتحدة، وستتناول الورشة شرحاً مفصلاً للتقنية وتطبيقاتها، وسيستهدف فيها الأكاديميون والمختصون والمهتمون من المؤسسات المختلفة في مملكة البحرين.

علماً بأن العديد من البحوث التي ستُناقش في المؤتمر هي ثمرة تعاون بين عدد من الباحثين من جامعة البحرين وجامعات عالمية تهدف إلى حل المشاكل، وتحسين الخدمات في العالم، وفي مملكة البحرين. وسوف يتم نشر جميع الأبحاث المقبولة في قاعدة البيانات IEEE xplore/Scopus.