طرح 16 ورقة علمية لــ 11 متحدثاً

News 15 11 2018 2aقال عميد كلية الآداب الدكتور عبدالعزيز محمد بوليله "إن تصنيف جامعة البحرين على أنها الأولى على مستوى الجامعات في المملكة، وضمن أعلى 25 جامعة عربية، أصبح دافعاً لمنتسبي الجامعة لدفع عملية التطور والارتقاء بالمستويين الأكاديمي والبحثي"، مؤكداً دعم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة كونه المحرك الأساس للجهود العلمية والبحثية.

وكان العميد بوليله يتحدث في افتتاح أعمال المنتدى العلمي الأول للغة والأدب واللسانيات والترجمة، الذي أقيم بتنظيم من قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، يوم الأربعاء (14 نوفمبر 2018م) الجاري في قاعة المؤتمرات المتلفزة بمركز زين للتعلم الإلكتروني في الجامعة، برعاية من رئيس الجامعة.

وأضاف د. بوليله بأن المنتدى يأتي ضمن سياسة كلية الآداب لتشجيع الأساتذة للانخراط في عملية البحث العلمي، لتعزيز طرق التدريس بشكل خاص، والارتقاء بالعملية التعليمية بشكل عام. مشيراً إلى أن من ضمن إستراتيجية كلية الآداب إقامة 10 مؤتمرات خلال 3 سنوات، بواقع مؤتمرين لكل قسم من أقسام الكلية، على أن يكون أحدهما داخلياً والآخر خارجياً. لافتاً إلى أن المنتدى هو الأول من نوعه على مستوى قسم اللغة الإنجليزية، وسيقام منتدى آخر لقسم علم النفس الشهر المقبل. منوهاً إلى استكمال كلية الآداب المؤتمرات الداخلية خلال الفصل الدراسي القادم، على أن تبدأ الكلية خطتها بإقامة مؤتمر خارجي في العام الدراسي المقبل 2019-2020. News 15 11 2018 2b

وأشار إلى أن منتدى اللغة والأدب واللسانيات والترجمة، الذي حظي بمشاركة واسعة من منتسبي الكلية، استعرض 16 ورقة علمية، لــ 11 متحدثاً من الهيئة التدريسية بقسم اللغة الإنجليزية، و5 طلبة من برنامجي البكالوريوس والدراسات العليا، مؤكداً سعي الكلية لتشجيع التعاون بين الأساتذة والطلبة من جهة، والتعاون مع الأقسام الأخرى من جهة ثانية من خلال إعداد بحوث مشتركة ضمن ما يعرف ببحوث العلوم البينية.

ومن جهتها قالت رئيسة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها بالجامعة الدكتورة ضياء صقر الجلاهمة: "تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة من أنشطة القسم البحثية والتعليمية لتنشيط حركة البحث العلمي في اللغة والأدب واللسانيات والترجمة". مشيرة إلى أن قائمة المشاركين تشمل مجموعة من أساتذة القسم، وطلبة الدراسات العليا، وكذلك عدد من طلبة السنة النهائية في القسم بمشاريع التخرج التي حُكِّمت من قِبل لجان مختصة في القسم، لافتة إلى أن أعضاء هيئة التدريس يطرحون إحدى عشرة ورقةً بحثية، في حين يشارك طلبة الدراسات العليا بثلاث ورقات بحثية إضافةً إلى مَشْروعَيْ تخرج لطلبة السنة النهائية، وجميع هذه الأبحاث تتناول قضايا عديدة في اللغة والأدب واللسانيات والترجمة.

وقالت د. الجلاهمة: "إن هذه الندوة تأتي ضمن مجموعة الأنشطة الأكاديمية البحثية في القسم، تمهيداً لعقد المؤتمر الدولي الثالث في العام القادم"، موضحة أن قسم اللغة الإنجليزية يشهد حركة نشطة في عقد الندوات والمحاضرات وورش العمل التدريبية في عدة مجالات، ضمن اختصاص القسم الذي يشمل تخصصات متنوعة في اللغة واللسانيات والأدب والترجمة.News 15 11 2018 2c

وأعربت عن اعتزازها بالجهود البحثية لأساتذة القسم وطلبته، الذي يحظون بفرص وظيفية مباشرة بعد تخرجهم من القسم، وذلك في سلك التدريس أو الإعلام أو الترجمة أو غيرها من المجالات، وذلك بحسب شهادة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وأشارت الأستاذ المساعد بقسم اللغة الإنجليزية عضوة اللجنة المنظمة الدكتورة لطيفة شمسان يوسف إلى أن جلسات المنتدى ستتناول مواضيع مختلفة في اللغة واللسانيات والأدب والترجمة، لافتة إلى أن من أهداف المنتدى تشجيع الإنتاج العلمي والبحثي للهيئة التدريسية في قسم اللغة الإنجليزية وللطلبة على حد سواء، وإتاحة الفرصة أمامهم لعرض بحوثهم ومناقشتها في جو علمي مفتوح، تمهيداً للمشاركة في مؤتمر دولي في المستقبل القريب.