News 15 11 2018 4bشارك الأستاذ المساعد للقانون الدولي وحقوق الانسان في كلية الحقوق بجامعة البحرين الدكتور علي عمر المصراتي، في تأليف كتاب عن "القانون الإسلامي والمجتمع" إلى جانب عشرين باحثاً من عدة دول في العالم.

وتمثلت مشاركة د. المصراتي في كتابة الفصل الخاص بتطبيقات المحاكم في الدول الإسلامية لقوانين الأحوال الشخصية المستمدة من الشريعة الإسلامية، وما إذا كانت تلك التطبيقات تمتثل لاتفاقية حقوق الطفل 1989م التي تلزم كل الدول الأطراف بأن تكون مصالح الطفل العليا في الاعتبار الاول عند إصدار الأحكام.News 15 11 2018 4

وانطلق الباحث من فرضية أنَّ أحكام القضاء الإسلامي عرفت تطبيقات مبكرة لهذا المبدأ منذ العهد الأول للدولة الإسلامية في المدينة المنورة، وعبر الاجتهادات المتتالية للمذاهب والمدارس الفقهية الإسلامية، وصولاً إلى الوقت الحاضر.

وكانت أهم نتائج البحث هي إمكانية تطبيق أحكام هذه الاتفاقية في الدول الاسلامية، وذلك لعدم تعارضها مع الثقافة المحلية لشعوبها، ولأن قضاءها المحلي يصدر أحكامه بالاستناد للمبادئ الواردة فيها.

وشارك في الكتاب، الذي نشر باللغة الإنجليزية، باحثون من المملكة العربية السعودية، وأستراليا، وأمريكا، وإندونيسيا، وسنغافورة، وبنجلاديش، وماليزيا.

واستعرض الكتاب، الذي جاء في 474 صفحة من الحجم المتوسط، دور القانون الإسلامي في المحاكم، والملكية، وإدارة الأعمال، والقانون الجنائي، والعدالة، والأخلاق، والصحة، والعلوم والفنون، والتعليم والمجتمع، والشأن العام.

ونشر الكتاب بواسطة دار إدوارد إلغار Edward Elgar للطباعة والنشر في العاصمة البريطانية لندن في شهر سبتمبر 2018الماضي.