News 3 12 2018 2cNews 3 12 2018 2bأعلنت جامعة البحرين والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء عزمهما توسعة التعاون بينهما في مجالات البحوث والدراسات المشتركة التي تسهم في تحفيز التنمية العلمية، وتدريب العاملين في الهيئة، وتنفيذ سلسلة من الفعاليات المشتركة.
ووقع رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة والرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء الدكتور محمد إبراهيم العسيري في مكتب رئيس الجامعة بالصخير اليوم (الأحد الموافق 2 ديسمبر 2018م) مذكرة تفاهم للتعاون العلمي بين الجانبين.

وأكد أ.د. حمزة أهمية تبادل المعارف والخبرات بين الجامعة الوطنية والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، مشيراً إلى وجود فرص لتنفيذ برامج تدريب متقدمة، والمشاركة في الفعاليات العلمية، وتنفيذ بحوث علمية ومشاريع مشتركة ذات جدوى، تسهم في تقدم البحث العلمي في مملكة البحرين وتعزز من الإبداع والابتكار، وتواكب أحدث التطورات العلمية والتقنية.

وتقضي الاتفاقية بتبادل المعارف والخبرات العلمية والقيام بالأبحاث العلمية المشتركة، وتنظيم الزيارات الميدانية، وتنفيذ الدورات التدريبية المتخصصة والمساهمة في زيادة الوعي بأهمية علوم الفضاء.

وأعرب أ. د. حمزة عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم التي ستكون منصة لانطلاقة البرامج والفعاليات العملية النوعية التي سينظمها الجانبان.

ومن ناحيته، شدد الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء الدكتور محمد إبراهيم العسيري على أهمية التعاون العلمي بين الجامعة الوطنية بما تمتلكه من إمكانات بحثية وتقنية وخبرات واسعة، وبين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء الساعية للنهوض بعلوم الفضاء في مملكة البحرين وإنشاء بنية تحتية سليمة لمراقبة الفضاء والأرض من أجل تحقيق التنمية الشاملة والازدهار.
News 3 12 2018 2a

ونوه د. العسيري إلى أن تحقيق التطور العلمي والتقني المتوافق مع رؤية البحرين لعام 2030م يتطلب تعاون مختلف الجهات في سبيل تعزيز وتكريس ثقافة إجراء الأبحاث العلمية المتقدمة بطرق علمية منهجية، مبينا أن الخطة الاستراتيجية للهيئة 2019-2023 أولت بناء القدرات الوطنية في مجال الفضاء وعلومه أولوية قصوى، وأن مذكرة التفاهم هذه تأتي ترجمة عملية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للهيئة، معربا عن خالص شكره وامتنانه لجامعة البحرين على تعاونها الدائم مع الهيئة ومساهمتها الإيجابية في الارتقاء بالبحث العلمي في مملكة البحرين.

وحضر توقيع مذكرة التفاهم كل من الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا، والدكتور محمد مصطفى الحلو عميد كلية العلوم.