قدمها خبير هندسة الاتصالات في منظمة مهندسي الكهرباء
News 5 12 2018 4bاستعرض خبير منظمة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) في هندسة الاتصالات الأستاذ الدكتور جلال بن عثمان التطورات العلمية في مجال شبكة الفانيت (VANET) التي تعتمد على إنشاء شبكة اتصال مع مجموعة متحركة واسعة النطاق، وذلك في محاضرة بكلية الهندسة في جامعة البحرين.

واستضافت الكلية محاضرة بن عثمان التي نظمتها بالتعاون مع فرع هندسة الاتصالات في منظمة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وشارك فيها طلبة وأساتذة كلية الهندسة في جامعة البحرين، بالإضافة إلى طلبة وأساتذة كلية البحرين التقنية (بوليتكنك).

وتحدث أ. د. بن عثمان عن تطوير شبكات الاتصال بين السيارات المتحركة بحيث تكون قادرة على الاتصال مع بعضها البحرين، واعطاء بعضها إشارات وإنذارات في حال وقوع حوادث أو في حال التحذير من الازدحام.News 5 12 2018 4a

وشرح المحاضر آلية عمل هذه الشبكات التقنية وبروتوكولاتها التي تجعل الاتصال أسهل وأكثر كفاءة بين المركبات وفق حركة ديناميكية.

وتوقع خبير هندسة الاتصالات الذي يعمل محاضراً في إحدى الجامعات في العاصمة الفرنسية باريس أن يتم هذه الأنظمة في البداية على سيارات الشرطة، وسيارات الإطفاء والطوارئ، للتواصل مع بعضهم البعض لأغراض السلامة.

وذكر أن هذه التقنية تمنح العديد من الفوائد للمستخدمين، نحو: الاتصال بالإنترنت عالي السرعة بكمبيوتر السيارة الذي يجعلها تتواصل مع العالم عن طريق الويب، مؤكداً أن مثل هذه الشبكة لا تشكل مخاوف تتعلق بالسلامة معينة (على سبيل المثال، لا يمكن للمرء أن يكتب رسالة بريد إلكتروني بأمان أثناء القيادة)، وهذا لا يحد من إمكانات VANET باعتبارها أداة إنتاجية".