عن بحث أعدته د. فريجة عن فوائد "الطريح" و"المهياوة"

News 11 12 2018 5aفازت جامعة البحرين بالمركز الثاني لجائزة يوم البحث العلمي 2018م، للبحوث المنشورة في مجلة البحرين الطبية للعام 2017م، والذي أقيم مؤخراً في مستشفى الملك حمد الجامعي، برعاية من وزير الديوان الملكي سمو الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة.

وقام رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق الطبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة بتكريم الباحثة فريجه، في حفل أقيم لاستلام الجائزة في مستشفى الملك حمد الجامعي بحضور نائب رئيس جامعة البحرين للشؤون الأكاديمية والدراسات العليا الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر نيابة عن رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة.

وتناول البحث الذي أعدته البحث رئيسة قسم علوم الحياة بكلية العلوم بجامعة البحرين الأستاذ المشارك الدكتورة أفنان محمود فريجه، تأثير عملية تخمر سمك العوم المستخدم في إنتاج "الطريح" و"المهياوه" على نوعية الأحماض الدهنية.

News 11 12 2018 5b

وتوصلت الدراسة إلى احتواء الطريح والمهياوه على نسب أعلى من الأحماض الدهنية عالية اللاتشبع بشكل عام، وبشكل خاص الأوميغا 3 مقارنة بسمك العوم. مما يرجح حدوث تحول في الأحماض الدهنية المشبعة والقليلة اللاتشبع أثناء عملية التخمر.

وأوضحت د. فريجه بأن الأحماض الدهنية تعتبر عالية اللاتشبع، وأن الأوميغا 3 من أهم أنواع الدهون المفيدة لصحة الأنسان، كونها ضرورية للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما أنها تقلل من عملية عدم انتظام ضربات القلب التي قد تؤدي إلى الموت المفاجئ نتيجة توقف عمل عضلة القلب. مشيرة إلى أن الدراسة خلصت إلى أهمية عملية تخمر سمك العوم في انتاج أطعمة مثل الطريح والمهياوه ذات الفوائد الغذائية الجمة.