تلعب دوراً كبيراً في مجال فيزياء الكم

News 11 12 2018 6a

توصلت دراسة علمية أجريت في جامعة البحرين بقسم الرياضيات بكلية العلوم إلى استنتاج العديد من العلاقات المولدة للكثير من الحدود والاقتران المرتبط بدالة "هيرمايت" المعروفة بدلالة المصفوفات، بالإضافة إلى الكثير من الحدود "هيرمايت" المعروفة بدالة الاسطوانة المكافئة.

وتوصلت الدراسة التي أعدتها الباحثة الطالبة أميرة محمد شريف تحت عنوان: "الحصول على علاقات مولدة لاقتران هيرمايت باستخدام طريقة ويزنر" إلى أن العديد من العلاقات المولدة للكثير من الحدود والاقترانات المرتبطة بدالة هيرمايت تحدث مع الحصول على علاقات جديدة للكثير من الحدود المعرفة بدالة الأسطوانة المكافئة، والتي تعد تعميماً لعلاقات سابقة أساسية.

علماً بأن دالة هيرمايت تلعب دوراً كبيراً في الجوانب الإحصائية والتطبيقية في علوم الفيزياء، وخصوصاً في مجال فيزياء الكم، والتي تستخدم بدورها في مجال الهندسة الصناعية.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور زياد الزهور من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالمملكة العربية السعودية ممتحناً خارجياً، والأستاذ الدكتور شكري سيد محمد حسن ممتحناً داخلياً، وأشرف على الدراسة الأستاذ المشارك في قسم الرياضيات بكلية العلوم بجامعة البحرين الدكتور مهند جمال شهوان.

News 11 12 2018 6b