حوارية بجامعة البحرين تناقش

تجربة الموسيقار د. نجم في الأغاني الشعبية


News 19 12 2018 4تعرَّف طلبة كلية الآداب بجامعة البحرين نشأة الأغاني الشعبية بألحان بحرينية أوركسترالية التي قدمها الموسيقار البحريني الدكتور مبارك نجم، وذلك خلال حوارية ثقافية نظمتها اللجنة الثقافية والاجتماعية في كلية الآداب، بعنوان "أغاني الرجل وأغاني المرأة إضاءة على تجربتين أوركستراليتين للموسيقار الدكتور مبارك نجم".

وتحدث د. نجم عن إنتاجه الفني، موضحاً أنه قسَّم مقطوعاته في ألبومه الأول "ألحان بحرينية أوركسترالية" إلى: وطنية وعاطفية، وذلك بتكليف من شركة طيران الخليج التي تقوم ببث الخطوط الموسيقية وإذاعتها عبر رحلاتها.

وأوضح أنه في بداية الأمر وقع الاختيار على أعمال الفنان محمد زويد في المرحلة الأولى للأغنية البحرينية، ثم انتقل إلى المرحلة السيمفونية ليختار أعمال الفنان ابراهيم حبيب وأحمد الجميري والفنان الراحل محمد علي عبدالله، كما تم إضافة بعض من أعمال الفنان خالد الشيخ وأحمد الهرمي ونزار عبدالله في المرحلة الحالية.

News 19 12 2018 4aوحول مبادرته في إصدار ألبومه الثاني "أغاني المرأة البحرينية الشعبية" بالتعاون مع مكتب صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة.

وقدَّم مدير جلسة الحوار أستاذ علم النفس المشارك في قسم علم النفس الدكتور أحمد سعد جلال نبذة عن السيرة الذاتية للموسيقار الدكتور مبارك نجم، وذكر أن د. نجم ولد عام 1957م في مدينة المحرق، وتعلم الموسيقى في المرحلة الإعدادية وانضم إلى معهد الكونسرفتوار في مصر بعد تخرجه من المرحلة الثانوية إلى أن حصل على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى في الموسيقى، كما التحق بدورات خاصة بالموسيقى العسكرية خارج البحرين.