استهدفت المتقدمين لبرنامج التقاعد الاختياري
news 06 01 2019 1bقالت أخصائية خدمة العملاء في "تمكين" مروة عبدالرحيم عبدالسلام إن برنامج تطوير الأعمال، الذي تقدمه تمكين لعملائها، عبارة عن خدمة للتمويل المشترك تقدمه للشركات الناشئة من خلال منحة تغطي 50% من تكاليف الخدمات أو المنتجات التي يحتاجها رائد العمل لبدء مشروعه الخاص أو لتطوير مشروعه وتنميته، مشيرة إلى أن المنحة تغطي كلاً من: تحسين الجودة، والمشاركة في المعارض، وشراء الآلات والمعدات، والمحاسبة والتدقيق، والحوسبة السحابية، والخدمات الاستشارية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتسويق والهوية التجارية.

وكانت عبدالسلام تتحدث في محاضرة نظمها مركز حاضنة الأعمال في جامعة البحرين بالتعاون مع تمكين، تحت عنوان: "المزايا والخدمات التي تقدمها تمكين للمتقاعدين الجدد" استهدفت المتقدمين لبرنامج التقاعد الاختياري. وقالت مضيفة: "إن تمويل (ريادات) الخاص برائدات الأعمال يدعم معدلات الربح السنوية للقروض بالتعاون مع عددٍ من بنوك القطاع الخاص وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية".

وأشارت إلى دعم تطوير المؤسسات الناشئة والنامية التي تمتلك المقومات الرئيسة للتطوير، وذلك عن طريق جذب عدد من المسرعات العالمية الرائدة القادرة على دعم هذه المؤسسات في القطاعات الرئيسة في عالم ريادة الأعمال اليوم.

ومن جانبها أشارت استشاري أول قسم الشراكة المجتمعية في "تمكين" مها السيد إلى أهداف الصندوق، والحُلـول المقدَّمـة منه، والعمـلاء المستهـدفين، وطبيعة التمويـل متناهـي الصغـر، وماهية التـدريـب ودعـم الأجــور، وطرق دعم اكتسـاب الخبـرة الدوليـة. لافتة إلى برامج تدريب الأفـراد، الذي يعمل عن كثب مع مختلف فئات الأفراد سواء أكانوا طلبة، أم باحثين عن عمل أم موظفين ليقدم لهم برامج متنوعة منها: برنامج "تمكين" لتنمية المهارات الأساسية، وبرنامج تمكين لدعم الشهادات الاحترافية.

وذكرت بأن خدمات "تمكين" الاستشارية، تهدف إلى تقديم التوجيه المباشر لعملائها، إضافة إلى إتاحة فرص التدريب والتطوير عن طريق سلسلة من ورش العمل، والجولات الترويجية والفعاليات المصممة لمساعدة جميع العملاء.

news 06 01 2019 1a
ومن جانبه، أشار مدير مركز حاضنة الأعمال بجامعة البحرين الدكتور عصام محمد جناحي، إلى الخدمات التي يقدمها المركز لرواد الأعمال مثل: استئجار وحدة تجارية، أو المساعدة في إعداد خطة العمل، وإعداد دراسة الجدوى للمشروع.

ومن جهته، قال رئيس شعبة الترويج وتعليم ريادة الأعمال نجيب محسن غربال: "إن مركز حاضنة الأعمال في جامعة البحرين دأب على تنظيم سلسلة من المحاضرات والفعاليات التثقيفية لمنتسبي الجامعة لرفدهم بالمعلومات والمعارف، وإطلاعهم على آخر المستجدات في مجال ريادة الأعمال، من خلال خبراء ومختصين في مجالات عدة، سواءً من داخل الجامعة أم خارجها، من الوزارات الحكومية أو الشركات والمؤسسات الخاصة".

وأشار إلى أن "تمكين" تمثل إحدى أدوات رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030 وذلك لتنمية السوق المحلي وتطويره. وإن دورها رائد في تنمية المؤسسات الفردية والشركات، ولها إسهامات واضحة في نجاح العديد من المؤسسات واستمرارها، باعتبارها حجر أساس ترتكز عليه المؤسسات الناشئة، التي تكون في أمسّ الحاجة إلى دعم مالي واستشاري لبدء أنشطتها الاقتصادية.