news 09 01 2019 1cnews 09 01 2019 1dأعلنت جامعة البحرين أنها أصبحت من أولى الجامعات في تطبيق تقنية "سلسلة ربط الحسابات" (Blockchain) على مستوى العالم لاستصدار شهادات التخرج، وذلك في افتتاح مؤتمر "تطبيقات تقنية سلسلة ربط الحسابات" الذي أقيم يوم الثلاثاء (08 يناير 2019) بفندق الدبلومات في المنامة.

وتتعاون جامعة البحرين مع شركة (Learning Machine) المتخصصة في تقنية سلسلة ربط الحسابات، وقد سبق لهذه الشركة أن طبقت هذه التقنية في جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) التي تعدُّ من أعرق الجامعات الرائدة وأهمها في العالم.

واستصدار الشهادات الجامعية عبر تقنية "سلسلة ربط الحسابات" (Blockchain) يضمن إصدار شهادات رقمية موثقة غير قابلة للتزوير ويمكن إرسالها ومشاركتها مع جهات العمل والتوظيف والجامعات بكل سهولة ويسر.
news 09 01 2019 1a

وبهذه المناسبة، عبَّر رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، عن فخره واعتزازه بهذا الاعتماد، قائلاً: "نحن فخورون بأن تصبح جامعة البحرين، الجامعة الوطنية الأولى على مستوى البحرين والمنطقة في تطبيق سلسلة ربط الحسابات في استصدار الشهادات الرقمية الموثقة"، موضحاً أنه "سيكون لكل طالب ملف رقمي، يمكنه من إرسال الشهادة بطريقة سريعة وآمنة لجهة العمل، أو للجامعة التي يريد الالتحاق بها مستقبلاً".

وقال أ. د. حمزة "بدأنا في تطبيق هذه التقنية على شهادات الدراسات العليا، وسوف نتحول إلى إصدار شهادات البكالوريوس وفق هذه التقنية تدريجياً في الفصول الدراسية المقبلة"، مؤكداً أن "التحول نحو تطبيق تقنية سلسلة ربط الحسابات تتلاءم مع مكانة مملكة البحرين، كدولة رائدة في استخدام أحدث التقنيات، ورؤية البحرين الاقتصادية 2030 في تعزيز مبادئ الشفافية والتنافسية والعدالة".news 09 01 2019 1b

وحضر المؤتمر أكثر من 100 مشارك من الأكاديميين والمسؤولين من القطاعين العام والخاص، والذي أقيم بالشراكة بين جامعة البحرين، و"خليج البحرين للتكنولوجيا المالية"، وتركزت مواضيع المؤتمر حول تطبيقات سلسلة ربط الحسابات في مختلف القطاعات والفرص المتاحة للاستثمار، ولتأسيس الشركات الريادية التي تعتمد على هذه التقنية.

ومن جانبها، قالت نائبة رئيس شركة Learning Machines ناتالي سمولينسكي: "هناك طلب متزايد عالمياً على الشهادات والسجلات الإلكترونية، وما يميزنا عن الشركات الأخرى التي تقدم خدمات إصدار الشهادات الإلكترونية، هو أننا نوفر سجلات وشهادات إلكترونية مدى الحياة لطلبة جامعة البحرين وخريجيها".