تخدم قطاعات الصناعة والمواصلات والذكاء الصناعي

دراسة بجامعة البحرين مستوحاة من الطبيعة تساعد تسهم في الذكاء الاصطناعي


جانب من المناقشةرأت دراسة بجامعة البحرين مستوحاة من الطبيعة إمكانية الاستفادة من تقنية تصوير مساحات الاستكشاف في عمليات البحث وكشف الأدلة (Metaheuristics). وأظهرت نتائج الدراسة أنه بإمكان توظيف التقنية في قطاعات: الصناعة، والمواصلات، والذكاء الصناعي.

وبحثت الدراسة مقترحا يضم مجموعة من تقنيات التصوير البسيطة، تم تقييم أداء التقنيات المقترحة مقارنة مع بعضها البعض، ومع خوارزميةPSO وحدها، واعتمدت معايير التقييم على فعالية الخوارزميات على التصنيف خلال مرحلتي التدريب والتجربة والزمن المستغرق على التدريب لكل خوارزمية. تظهر النتائج بشكل عام أن استخدام PSO بمساندة هذه التقنيات التصويرية من الممكن أن يساهم في الحصول على نتائج أفضل.

وهدفت الدراسة - التي أعدها الطالب أنيس عباس لنيل درجة الماجستير في تقنية المعلومات - إلى محاولة إنشاء أداة تصوير يمكن أن تكون امتداداً لدعم وتوجيه عملية الاستكشاف.

جانب من المناقشةوتعد تقنية Metaheuristics من فئة الخوارزميات المستخدمة لتوجيه عمليات البحث للعثور على الحلول المثلى للمشاكل التي يصعب إيجاد حلول دقيقة لها بسبب تعقيدها أو بسبب الموارد المتاحة المحدودة. وتستمد معظم أفكارها من الطبيعة من خلال ملاحظة السلوك الجماعي مثل النمل، وأسراب الطيور، والكروموسومات، ثم محاولة محاكاة هذه السلوكيات التعاونية الفعالة لاستكشاف حلول أفضل في مساحات البحث.

وتألفت لجنة المناقشة من: أستاذ علوم الحاسوب الدكتور نبيل محمود حويحي مشرفا، والأستاذ الدكتور ياس السلطاني من جامعة الخليج العربي ممتحناً خارجياً، والدكتور علاء الدين العمري من قسم هندسة الحاسوب ممتحناً داخلياً.