يوفر نصوصاً ومقاطع فيديو وروابط وأسئلة تقويمية

News 24 02 2019 3أعلنت عميدة كلية العلوم الصحية في جامعة البحرين الدكتورة آمال عاقلة، أن الكلية بدأت تفعيل الكتاب الإلكتروني التفاعلي في مقرر الكيمياء الحيوية بدلاً من الكتاب الورقي، ابتداءً من الفصل الجامعي الحالي 2018- 2019 لطلبة السنة الثانية في تخصصات بكالوريوس التمريض والمختبر والصيدلة.

وأوضحت د. عاقلة أن هذه الخطوة تأتي في إطار تحقيق الخطة الاستراتيجية لجامعة البحرين 2016-2021 في التعليم والتعلم عبر الاعتماد على استراتيجيات تعليمية متطورة مثل التعلم الالكتروني، مضيفة أن الكتاب الإلكتروني التفاعلي يضيف قيمة حقيقية إلى التعليم، إذ يعمل على زيادة متعة التعلم، واستفادة المعلمين من مزاياه في جذب انتباه الطلاب، ويحوّل دور المعلم من مصدر للمعلومات إلى مرشد وميسر للطلبة. كما يسهم الكتاب في رفع مستوى التحصيل لديهم، ويعزز الاتجاه الإيجابي نحو التعلم.

وبدورها، أفادت منسقة المقرر الدكتورة رباب عبدالوهاب، إن كلية العلوم الصحية تسعى إلى استخدام التعليم المدمج بوصفه أحد صيغ التّعليم والتّعلّم التي يندمج فيها التّعلّم الإلكتروني مع التّعلّم الصفي التقليدي، حيث توظف أدوات التّعلّم الإلكتروني، ويلتقي المعلم مع الطالب وجهاً لوجه في معظم الأحايين. ولتحقيق ذلك تم استبدال الكتاب الورقي للمقرر بنسخة رقمية تمثل بيئة تعلّمية متكاملة تحوي الوسائط المتعددة والأنشطة والاختبارات، وأدوات التحكم وتحوي صوراً، ونصوصاً، ومقاطع فيديو، وملفات صوتية، وروابط تشعبية، مضيفة أن الطالب يستطيع تخزين الكتاب لإلكتروني على جهاز الحاسب الآلي، أو الأجهزة الذكية.

وأوضحت د. عبدالوهاب أن الكتاب الإلكتروني يصاحبه نظام إدارة المقرر وهو تفاعلي أيضاً، إذ إنه يعزز عملية التقويم عبر عرض بعض الأسئلة في نهاية كل وحدة، ويستطيع الطالب الإجابة عليها، والحصول على تغذية راجعة بشكل فوري في حالة الإجابة الخاطئة. كما يمكن للطالب الإجابة على الأنشطة المكلف بها من قبل معلمي المقرر وتسليمها إلكترونيا، واستلام درجة النشاط مباشرة بعد التسليم.