يتعرفون قضايا الأعمال وحقوق الإنسان خلال الفصل الدراسي.. د. جناحي:

News 25 02 2019 1bانخرط طلبة مقرر العيادة القانونية لحقوق الإنسان بجامعة البحرين في برنامج تمهيدي ثري استعداداً للالتحاق بعدة مؤسسات ومكاتب محاماة للتدريب ضمن قضايا قانونية واقعية، وأنشطة أعمال مؤسسية.

وشارك 43 طالباً وطالبة، انضموا إلى مقرر العيادة القانونية في صيغته المطورة، في فعاليات برنامج التهيئة الذي يستمر ثلاثة أسابيع قبل الالتحاق بالمؤسسات ومكاتب المحاماة، واشتمل البرنامج على محاضرات وورش تفاعلية.

وقالت مديرة العيادة الدكتورة وفاء يعقوب جناحي: "إنَّ برنامج المقرر الذي اتخذ شعار الأعمال التجارية وحقوق الإنسان، خلال الفصل الدراسي الحالي، سيتم بالتعاون مع عدة وزارات ومؤسسات ومكاتب محاماة سيلتحق بها الطلبة بعد ختام أسابيع التهيئة الثلاثة".

وأوضحت أن هذه الأسابيع تعرِّف الطلبة رسالة العيادة القانونية، ومحتوى المنهج التدريبي لها، وتدربهم على اكتساب المهارات المطلوبة خلال فترة التدريب العملي، مثل: كتابة الخطابات الرسمية، وأخلاقيات المهن القانونية، وفن الأتيكيت، وكتابة السيرة الذاتية، وفن إجراء المقابلات.

وتأسست العيادة، التي أطلقتها جامعة البحرين، في العام 2013م، بالتعاون مع جمعية المحامين الأمريكية، بهدف إيجاد التدريب العملي لطلبة كلية الحقوق في الجامعة، وتمكينهم من اكتساب المهارات القانونية والحقوقية المختلفة التي تؤهلهم للاندماج في سوق العمل، ونشر ثقافة العمل الجماعي والتطوعي.

وقالت د. جناحي: "تسعى العيادة لتحقيق عدة أهداف أهمها: نشر مبادئ حقوق الإنسان، واطلاع طلبة الجامعة على الإنجازات التي حققتها مملكة البحرين في مجال تعزيز حقوق الإنسان في ظل المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى".

وتابعت "من هذا المنطلق يتخذ الفصل الدراسي شعاراً حقوقياً تتركز عليه بحوث الطلبة النظرية في نهاية المقرر، وقد اتخذ هذا الفصل عنوان: "الأعمال التجارية وحقوق الإنسان" شعاراً له، وهو الأمر الذي أكدته المواثيق الدولية"، مشيرة إلى الحرص على أهمية إبراز منجزات البحرين في هذا المجال.

News 25 02 2019 1a

ومن المقرر أن يحاضر صباح الإثنين (25 فبراير 2019م) الدكتور عبدالباقي أبو زيد الأستاذ المساعد في كلية البحرين للمعلمين بجامعة البحرين عن استخدام التعليم التفاعلي في إعداد الورش والمحاضرات، في حين يتحدث مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة التجارة والصناعة والسياحة سنان الجابري، عن التجارة والعلاقة بحقوق الإنسان يوم الأربعاء المقبل (27 فبراير 2019م).

وشارك في الأسبوعين الماضيين، عدة محاضرين من بينهم: المستشار القانوني في جمعية المحامين الأمريكية لبنى الديواني، ومدير برنامج البحرين لأفضل الممارسات في ديوان سمو رئيس الوزراء إبراهيم التميمي، وفريق إنجاز، ومدير الإعلام والعلاقات الجامعية في جامعة البحرين غسان الشهابي.

وذكرت د. جناحي أن العيادة تتعاون خلال الفصل الدراسي الحالي مع عدة جهات بعضها تدخل للمرة الأولى ضمن البرنامج التدريبي، ومن بينها: مديرية شرطة المحافظة الجنوبية في وزارة الداخلية، وإدارة حماية المستهلك في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والمجلس الأعلى للقضاء، ومكتب المحامية رباب العريض، ومكتب المحامي خليفة الوردي.

وأكدت أن الطلبة سيخضعون خلال فترة التدريب العملي لبرنامج متكامل، وسوف يكون مشفوعاً بعدة فروض، على أن يتبعه مشروع تخرج وبحث علمي للمقرر الذي ارتفعت عدد ساعاته من ثلاث ساعات خلال الفصول الماضية إلى ست ساعات ابتداء من الفصل الجاري.