في محاضرة "الإسعافات النفسية الأولية"

أستاذة بجامعة البحرين تدعو إلى تثقيف الطلبة بمهارات الإسعافات النفسية


جانب من المحاضرةأكدت الأستاذة المشاركة في قسم علم النفس بجامعة البحرين الدكتورة أماني عبدالرحمن الشيراوي، أن إلمام الطالب بالإسعافات النفسية الأولية تمكنه من التعامل مع الحالات الطلابية التي يمكن مصادفتها في حياتهم الجامعية اليومية، التي تحتم عليهم التعامل معها.

جاء ذلك في محاضرة توعوية بعنوان "الإسعافات النفسية الأولية"، نظمتها اللجنة الثقافية والاجتماعية بكلية الآداب في جامعة البحرين يوم الأربعاء الموافق (13 مارس 2019م). وتحدثت خلالها د. الشيرواي عن أهمية الإسعافات النفسية الأولية، وماهية الإسعافات النفسية الأولية، وهوية المسعفين النفسيين، والمكان والزمان اللذين يتطلبان تقديم الإسعافات النفسية الأولية، ومبادئ الإسعافات النفسية، وإدارة الضغط الذاتي.

ودعت إلى ضرورة تثقيف الطلبة بمهارات الإسعافات النفسية وذلك عبر تنظيم ورش عمل تساعد الطلبة على اكتساب المعرفة في هذا المجال، لتكون لديهم الخبرة التي تؤهلهم للتعامل مع الحالات النفسية.

وشرحت د. الشيراوي دليل الإسعافات النفسية الأولية الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية في العام 2016م واستفادت منه العديد من الوكالات الدولية في مجال تقديم الخدمية الإنسانية والاجتماعية. ويتضمن هذا الدليل: آلية تقديم الرعاية النفسية العملية العاجلة والملائمة للأفراد في حالة الحروب والكوارث.

وتأتي هذه المحاضرة في إطار تحقيق الأهداف التي تسعى من خلالها اللجنة الثقافية والاجتماعية في كلية الآداب إلى استقطاب أعضاء الهيئة الأكاديمية للمشاركة في حلقات نقاشية مثمرة، وندوات ومحاضرات تعمق الجانب الثقافي.