نشرته واحدة من أعرق المجلات العلمية العالمية:

بحث علمي في جامعة البحرين يؤكد وجود علاقة بين السمنة وصحة العضلات


د. سيمون بيرناخلص بحث علمي أجراه أستاذ في كلية العلوم في جامعة البحرين إلى وجود علاقة إيجابية بين السمنة تحت الجلد وصحة العضلات، على عكس السمنة الحشوية التي تكون مصاحبة لارتفاع في معدلات بعض العناصر ذات العلاقة بحدوث الالتهابات، التي تؤدي إلى حدوث ما يُعرف علمياً بـ "الساركوبينا". وقد نشر هذا البحث في واحدة من أهم وأعرق المجلات العلمية المتخصصة في علوم الغذاء والنظم الغذائية.

وقالت رئيسة قسم علوم الحياة الأستاذة الدكتورة أفنان فريجة: "إن الدكتور سيمون بيرنا، الأستاذ المساعد في قسم علوم الحياة بكلية العلوم، المتخصص في علوم التغذية والنظم الغذائية، قد قام مؤخراً بنشر بحث عن أثر تجمع الدهون تحت الجلد في مجلة (Journal of Cachexia, Sarcopenia and Muscle) ، وهي من أرقى المجلات العلمية في تخصصها، وتطرق فيه إلى تأثير تجمع الدهون تحت الجلد (السمنة تحت الجلد) مقارنة بتجمع الدهون داخل الجسم في الأعضاء والأنسجة (السمنة الحشوية) وارتباطها بموضوع (سمنة الساركوبينا) التي يصاحبها انخفاض في كتلة عضلات الجسم وقوتها ووظائفها".

علماً بأن موضوع "سمنة الساركوبينا" قد تم دراسته في أكثر من 500 بحث علمي منشور عالمياً، حيث توصلوا إلى نتائج مثيرة للجدل عن تأثير السمنة على "الساركوبينا"، إلا أن هذه الدراسات لا تتطرق إلى تأثير الأنواع المذكور أعلاه من السمنة في انخفاض كتلة العضلات وقوتها ووظائفها.د. سيمون بيرنا

وتعتبر مجلة (Journal of Cachexia, Sarcopenia and Muscle) من المجلات الرائدة بالغة الأهمية في مجالها، وهي ذات "عامل تأثير" رقم 12 الذي يعتبر عالياً على مقاييس المجالات العلمية في مجال البحوث العلمية، بما يُعد إنجازاً لجامعة البحرين في إنتاج المعرفة على مستوى العالم.

ويُعتبر د. بيرنا من أعضاء هيئة التدريس النشطين بحثياً في جامعة البحرين، حيث انضم إلى قسم علوم الحياة في سبتمبر 2018م، ومنذ ذلك الوقت قام بنشر تسعة أبحاث علمية في مجلات عالمية مرموقة.

وتسعى جامعة البحرين إلى الاستقطاب النوعي لأعضاء هيئة التدريس تطبيقاً لخطتها التطويرية (2016م-2021م) التي أشرف عليها رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، التي من ضمن محاورها: الارتقاء بالعملية التعليمية والنهوض بالبحث العلمي.