دراسة في جامعة البحرين تقترح تطوير

News 19 03 2019 6b

رأت دراسة إعلامية في جامعة البحرين أهمية تطوير نشرات الأخبار لتكون أكثر فاعلية في أداء دورها بوصفها وسيلة اتصال عمومية، مؤكدة أن غالبية تقارير الأخبار التي يبثها تلفزيون البحرين تركز على تغطيات الفعاليات الحكومية.
News 19 03 2019 6a
وناقشت الطالبة سارة محمد البدري البحث المقدم لنيل مؤهل الماجستير في الإعلام، وعنوانه: "المعالجة الإخبارية للقضايا الاقتصادية في تلفزيون البحرين واتجاهات رجال الأعمال نحوها". ودعت إلى التركيز على الموضوعات الاقتصادية، وتدعيم الأخبار بالأرقام والحجج والبراهين التي توضح الوضع الراهن للاقتصاد البحريني، والاستعانة بالخبراء الاقتصاديين في إعداد الأخبار الاقتصادية.


وبحثت البدري كيفية معالجة نشرات الأخبار للقضايا الاقتصادية في تلفزيون البحرين، ولا سيما الموضوعات المتعلقة بتأثير هبوط أسعار النفط العالمية على الاقتصاد البحريني، وكذلك معرفة اتجاهات رجال الأعمال البحرينيين نحو هذه المعالجة، وطبيعة العلاقة بين ما تعرضه نشرات الأخبار وتوجهات رجال الأعمال البحرينيين، وذلك خلال الفترة الممتدة من أغسطس 2015م إلى يناير 2016م.


وأشارت الدراسة التي وظفت المنهج التحليلي، إلى أن الأخبار ذات الطابع الرسمي تأخذ الحصة الأكبر في نشرات الأخبار بتلفزيون البحرين. وأكدت أن ما نسبته (73.3%) من عينة الدراسة يعتمدون على نشرات الأخبار التي تعرض على تلفزيون البحرين كمصدر للمعلومات.

وأكد 86.7% من رجال الأعمال البحرينيين الذين شملتهم الدراسة، على أهمية أن تركز نشرات أخبار تلفزيون البحرين على القضايا الاقتصادية بشكل أكبر، واقترحوا طرقاً لتحسين جودة الموضوعات الاقتصادية منها: الاستشهاد بالحجج والبراهين، والأرقام والإحصائيات، والاستعانة بالخبراء الاقتصاديين، والدراسات الميدانية واستطلاعات الرأي، بالإضافة إلى التوعية المدعومة بالأدلة المقنعة.


وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ المشارك بقسم الإعلام والسياحة والفنون الدكتور عبدالكريم العجمي الزياني مشرفاً، والأستاذ المشارك بقسم الإعلام الدكتور شعيب عبدالمنعم الغباشي ممتحناً داخلياً، والأستاذ المشارك الدكتور خالد أحمد أبو هنيدي من جامعة الفلاح في إمارة دبي ممتحناً خارجياً.