أعلنت بدء تلقي الطلبات الإلكترونية للراغبين في الالتحاق بها

جامعة البحرين تطرح 37 برنامجاً في الدراسات العليا في 7 كليات

من أحدث البرامج: ماجستير في علوم تحليل البيانات الضخمة والدبلوم العالي في الإرشاد الأسري


دكتور محمد رضا قادرأعلنت جامعة البحرين بدء تلقي طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2019/2020، مشيرة إلى أن عملية التقديم إلكترونية وتستمر إلى نهاية شهر مايو المقبل عبر موقع الجامعة على شبكة الإنترنت.

وتضم الدراسات العليا حالياً 37 برنامجاً في مختلف التخصصات، بواقع 26 برنامجاً للماجستير، و9 برامج للدكتوراه، وبرنامجين للدبلوم العالي في سبع كليات بالجامعة الوطنية.

وقال عميد الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة البحرين الدكتور محمد رضا قادر: "إن الجامعة تستمر في أداء رسالتها للنهوض بالدراسات العليا وإشاعة ثقافة البحث العلمي، وتشجيع البحث والتطوير لتهيئة الظروف والأجواء المناسبة للاستثمار الأمثل للموارد بما يساعد على تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030".

وذكر د. قادر أن الجامعة في سبيل تحقيق هذه الأهداف فإنها تواصل طرح البرامج النوعية في مرحلة الدراسات العليا التي كان آخرها الماجستير في علوم تحليل البيانات الضخمة، كما أنها تستعد أيضا لطرح برامج أخرى قريباً تواكب التطورات العلمية، والبرامج الدراسية العليا في أعرق الجامعات.

ودعا العميد الراغبين في الالتحاق بأحد برامج الدراسات العليا إلى الدخول على صفحة عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بموقع الجامعة حيث سيجدون ما يحتاجونه من معلومات وشرح بشأن البرامج، وطريقة التقديم خطوة بخطوة.

وشملت برامج الدراسات العليا سبع كليات في الجامعة، حيث تطرح كلية تقنية المعلومات: ماجستير تقنية المعلومات، وماجستير الأمن الإلكتروني، والماجستير في هندسة البرمجيات.

أما كلية الهندسة فتطرح: الماجستير في الهندسة الكيميائية، والماجستير في الهندسة المدنية، والماجستير في الهندسة الميكانيكية، والماجستير في الإدارة الهندسية، والماجستير في الهندسة الكهربائية والإلكترونية، ودكتوراه الفلسفة في الهندسة الكيميائية، ودكتوراه في الفلسفة في الهندسة المدنية، ودكتوراه الفلسفة في الهندسة الميكانيكية، ودكتوراه في الإدارة الهندسية، ودكتوراه في الفلسفة في الهندسة الكهربائية، ودكتوراه في الفلسفة في الهندسة الإلكترونية.

وتطرح كلية العلوم: الماجستير في الفيزياء، والماجستير في الرياضيات، والماجستير في التغذية والنظم الغذائية، والماجستير في البيئة والتنمية المستدامة، والماجستير في علوم الحياة، والماجستير في علوم تحليل البيانات الضخمة، ودكتوراه الفلسفة في البيئة والتنمية المستدامة، والدبلوم العالي في التنبؤات الجوية.

وأعلنت كلية إدارة الأعمال عن طرح: الماجستير في إدارة الأعمال، والماجستير في إدارة الموارد البشرية، والماجستير في التمويل، والماجستير في المحاسبة، والماجستير في المالية والصيرفة الإسلامية.

أما كلية الآداب فتطرح: الدبلوم العالي والماجستير في اللغة العربية، والماجستير في الإعلام، والدبلوم العالي والماجستير في الدراسات التطبيقية في اللغة الإنجليزية، والدبلوم العالي في الإرشاد الأسري.

وتطرح كلية الحقوق: الماجستير في القانون العام، والماجستير في القانون الخاص، ودكتوراه الفلسفة في القانون العام، ودكتوراه الفلسفة في القانون الخاص.

مبنى الدراسات العلياوتطرح كلية العلوم الصحية: الماجستير في العلاج الطبيعي، والماجستير في تمريض صحة البالغين.

وأشار د. محمد رضا قادر إلى أن بعض برامج الماجستير المطروحة لا تشترط أن يكون المتقدم حاصلاً على البكالوريوس في تخصص معين. فعلى سبيل المثال، الماجستير في الإعلام يمكنه استيعاب خريجي الإعلام وكذلك خريجي اللغات واللسانيات، والعلوم القانونية، والعلوم الاقتصادية، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، وكذلك ماجستير التغذية والنظم الغذائية يمكن أن يدرسه خريجو بكالوريوس التغذية وعلوم الحياة، والكيمياء، وعلوم وتكنولوجيا الأغذية، والعلوم الصحية، والعلوم الحياتية ذات الصلة، كما أن برامج الماجستير في كلية إدارة الأعمال متاحة لخريجي جميع التخصصات.

وكانت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة وضعت عدة شروط للالتحاق بالبرامج المذكورة، وهي: أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة معترف بها، بمعدل تراكمي لا يقل عن (2.67) من (4.0) حسب نظام النقاط أو ما يعادله من نظم التقويم الأخرى، ويشترط للتقدم لبرامج الدكتوراه أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة الماجستير من جامعة معترف بها بمعدل تراكمي لا يقل عن (3.0) من (4.0) حسب نظام النقاط أو ما يعادله من نظم التقويم الأخرى.

ومن بين الشروط أيضاً أن تكون درجة البكالوريوس في تخصص درسه الطالب دراسة نظامية تؤهله للدراسة في البرنامج الذي يرغب في الالتحاق به، وأن ينجح في الاختبارات التحريرية التي يقدمها القسم للتأكد من مستواه العلمي، وأن يجتاز المقابلة الشخصية بنجاح، وأن يشفع طلبه للالتحاق بالبرنامج الذي يريده بتوصيتين من أساتذته الأكاديميين.

كما تشترط الجامعة أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة امتحان اللغة الإنجليزية بدرجة محددة حسب برنامجي (TOEFL) أو(IELTS) ، وأن يتم تقديم امتحان اللغة الإنجليزية لغير الحاصلين على شهادة (TOEFL) أو (IELTS) ، أو ما يعادلها برسم (50) ديناراً بحرينياً.

ولفتت عمادة الدراسات العليا إلى أن الاختبارات التحريرية والمقابلات الشخصية سيجري الإعلان عنها لاحقاً.

وأشارت إلى أن من بين الأوراق الثبوتية التي ينبغي تحمليها عند التقديم: إفادة التخرج الأصلية للمؤهل المسبق من جامعة معترف بها، ومعتمدة المعادلة من الجهات المختصة بوزارة التربية والتعليم، والسجل الأكاديمي (كشف الدرجات) الأصلي لدرجة البكالوريوس (والماجستير للمتقدم لبرامج الدكتوراه)، وصورة عن جواز السفر ساري المفعول، والبطاقة الذكية أو الشخصية سارية المفعول، وشهادة تثبت حصول المتقدم على الدرجة المطلوبة في امتحان اللغة الإنجليزية (TOEFL) أو(IELTS) ، وتوصيتين من الأساتدة الأكاديميين للمتقدم، وأربع صور شخصية حديثة ملونة، بالإضافة إلى رسم تقديم طلب الالتحاق وقدره 10 دنانير بحرينية غير قابلة للاسترجاع.