د.عاقلة تدعو لصنع كفاءات محلية للتعامل مع المرض

"العلوم الصحية" بجامعة البحرين تعرض أحدث تقنيات علاج التوحّد
News 14 04 2019 9 A

استعرض باحثون ومختصون التقنيات الجديدة المستخدمة في علاج الأشخاص المصابين بمرض التوحد. وذلك خلال حفل أقامته كلية العلوم الصحية في جامعة البحرين يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل 2019م، بمناسبة اليوم العالمي للتوحد الذي يصادف الثاني من أبريل من كل عام. وشارك المختصون في هذا المجال بعرض أحدث الدراسات المتعلقة بهذا الاضطراب، وكيفية التعامل مع المصابين بالتوحد من منظور صحي علمي.

ودعت عميدة كلية العلوم الصحية الدكتورة آمال عاقلة إلى نشر الوعي حول اضطراب التوحد بين جميع فئات المجتمع، ولا سيما بين مقدمي الرعاية الصحية من أجل صنع كفاءات محلية تعنى بعلاج مصابي التوحد.

وتحدث الاستشاري النفسي بمركز "مطمئنة" الطبي الدكتور أحمد حازم، عن أحدث الدراسات حول مرض التوحد، وأشار إلى أهمية اتباع العلاجات المعتمدة، التي تضمن النتائج بدلاً من استخدام العلاجات غير المجدية، وأشار د. حازم إلى أن لكل حالة طريقة معينة في التعامل معها، وعلى المعالج فهم الحالة من جميع حيثياتها.

كما تحدثت أخصائية التغذية بالمستشفى الكندي التخصصي هناء علي سعيد، عن العلاجات الغذائية المتبعة في حالات التوحد للتخفيف من حدة بعض الأعراض مثل: الحمية الخالية من الكازيين والغلوتين، ولفتت سعيد إلى أن المصابين بالتوحد يعانون من اعتلال في الجهاز الهضمي مما قد يسبب لهم أعراضاً لا يستطيعون التعبير عنها، لذا يرفضون تناول بعض الأطعمة ويفضلون الأطعمة المهروسة.

وعرض أخصائي العلاج الوظيفي بمركز "كيان" للتربية الخاصة أكرم بن جمال، أحدث الطرق المتبعة لتطوير الإدراكات الذهنية والجسدية والمكانية المحيطة بطفل التوحد عبر التدريب الحسي الحركي.

وكذلك، شارك الطفل حسين حاجي (15 سنة - مصاب بالتوحد) بلوحاته ورسوماته وكتابه الذي يعرض أهم إنجازاته الفنية، كما شارك مركز "كيان" بلوحات فنية رسمها أطفال التوحد المنتسبين إلى المركز.

وكانت الأمم المتحدة قد دعت إلى التركيز على الاستفادة من استخدام التقنيات المساعدة للأشخاص المصابين بمرض التوحد بوصف تلك التقنيات أدوات تسهم في إزالة الحواجز التي تحول دون مشاركاتهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الكاملة في المجتمع، وفي تعزيز المساواة والإنصاف والشمول، تحت شعار "Autism Speaks: Insight on Autism"


 news 7 03 2017 2a  news 7 03 2017 2c  news 7 03 2017 2d  news 7 03 2017 2b