News 22 04 2019 3MohamedEl Hilo 2قال عميد كلية العلوم بجامعة البحرين ورئيس تحرير المجلة العربية للعلوم الأساسية والتطبيقية، الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو "إن المجلة انتقلت هذا العام (2019م) إلى نظام العدد المفتوح للنشر، وذلك لضمان سرعة أكبر في ظهور الأبحاث المقبولة للنشر على موقع المجلة وقواعد البيانات العالمية".

وأوضح أ.د. الحلو أن نظام النشر الجديد يقوم على فتح عدد واحد لكل سنة بحيث تظهر البحوث المقبولة للنشر فور إعدادها في العدد المفتوح، بدلاً من أن تجمع لحين تاريخ ظهور العدد المخصص لها، مما يعمل على سرعة ظهورها لدى قواعد البيانات العلمية مثل سكوبس، وزيادة مشاهدتها والرجوع إليها.

وقد تم فتح العدد 26 للمجلة هذا العام، وإلى الآن تم نشر 20 بحثاً في هذا العدد، منها ثلاثة بحوث لأعضاء الهيئة التدريسية بجامعة البحرين، أحدها من كلية العلوم، وآخر من كلية تقنية المعلومات، والثالث من كلية الهندسة.

ويمكن تصفح الأبحاث المشورة في العدد 26 على الرابط التالي

وقال العميد "إن نسبة رفض البحوث في المجلة وصلت إلى 90%، وتتلقى المجلة بحوثاً من مناطق جغرافية واسعة، ووصل معامل سكوبس للمجلة إلى 2.26 للعام 2017م وهذا يدل على أن متوسط الاستشهاد ببحوث المجلة وصل إلى أكثر من مرتين لكل بحث. وبهذا تكون المجلة قدد حققت مستوى متميزاً، إذ تساهم في نشر المعرفة العلمية على مستوى العالم انسجاماً مع الخطة التطويرية لجامعة البحرين".