نظراً لأهميته في العلوم والتكنولوجيا والاتصالات

توصية بتدريس "لغز كولاتز" في التعليم الأساسي لتحفيز الابتكار


News 29 04 2019 3


أوصى الأستاذ المساعد في قسم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة البحرين الدكتور مصطفى إبراهيم مصطفى، بضرورة تدريس "لغز كولاتز Collatz Conjecture"، لطلبة مراحل التعليم النظامي، لجذب انتباههم وحثهم على الابتكار منذ الصغر لعلوم الرياضيات، مؤكداً بأنه لغز سهل الفهم، صعب التفسير، ويمهــــد لاكتشاف علوم جديدة.

وقال د. مصطفى بأن لغز كولاتز في الأعداد لا يزال - حتى اللحظة - محيّراً لعلماء الرياضيات والتكنولوجيا ويتحداهم في إيجاد أي تفسير علمي له، رغم أهميته لفهم طبيعة الأعداد الطبيعية التي تعتبر اللبنة الأساسية لعلوم التكنولوجيا والاتصالات عبر الأقمار الصناعية، وحدوث الظواهر الطبيعية. مؤكداً الأسرار والغموض في الأعداد التي أثارت عبر عشرات السنين انتباه عباقرة العالم، لفائدتها الكبرى في التحكم في الاتصالات، وحمايتها من عمليات الاختراق، وغيرها من التطبيقات التكنولوجية الحيوية.

وكان د. مصطفى يحاضر في كلية العلوم، بحضور رئيس قسم الرياضيات الدكتور فيصل ناصر الشويخ، وأعضاء لجنة فريق سيمنيار "التحديات الكبرى في العلوم"، وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة، في محاضرة وسمت بــ"لغز كولاتز للأعداد Collatz Conjecture"، التي تهدف إلى فهم أحد ألغاز علوم الرياضيات، الذي حير ولا يزال يحير العلماء منذ أكثر من 80 عاماً، رغم دخوله في العديد من العلوم والتكنولوجيات.

وأوضح المحاضر بقوله: "لفهم قانون لغز كولاتز، يمكن أن ندخل في تمرين رياضي بسيط، عبر اختيار رقم ما، فإذا كان الرقم زوجياً، يقسم على الرقم (2)، وإن كان العدد المختار فردياً، يضرب في الرقم (3) مع إضافة رقم (1) على الناتج". مشيراً إلى أن تكرار هذا السيناريو في التعامل مع أي عدد يختار فإن الناتج في النهاية سيكون حتماً الرقم (1)، لافتاً إلى عدم وجود تفسير لهذا الغموض العلمي حتى اللحظة.

وقدم د. مصطفى في محاضرته شرحاً لمعضلة "كولاتز" وتاريخ هذا اللغز العلمي، وعلاقته بفهم الظواهر الطبيعية، والغموض الذي يلف هذا اللغز العلمي، وأهمية السعي لفهم هذا الغموض، لتقديم التفسيرات الكونية، والحياتية، والتكنولوجية والعلمية. مؤكداً سعي الجامعات العالمية الكبرى لفهم هذا اللغز، وتسخير أبحاثها العلمية ودراساتها العليا لفهم وتفسير "لغز كولاتز".

وتعتبر محاضرة "لغز كولاتز Collatz Conjecture" باكورة لسلسلة من المحاضرات عن "آخر التحديات العلمية العملاقة في العلوم"، التي تعتزم كلية العلوم تقديمها بشكل دوري لأهميتها في الحث على الابتكار والاكتشافات، بتوصية من عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو.


 صوره لبعض الاعداد و كيفية و صولها للعدد واحـــــــد  المسار الذي يتبعه العدد 27 يعلو و يهبط عده مرات لكن حتما في النهايه يصل للعدد واحد دون تفسير علمي حتي الآن ..