بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني

جامعة البحرين تجري تدريباً مشتركاً للتعامل مع المواد الكيميائية الخطرة


جانب من التدريب المشترك مع إدارة الدفاع المدني


حضر رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة يوم الاثنين (29 أبريل 2019)، تدريباً مشتركا بين قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة البحرين، وفرع التطهير والتعامل مع المواد الخطرة بإدارة الدفاع المدني، وذلك من أجل التدريب على طرق التعامل مع الحالات الطارئة وذلك في مقر الجامعة بالصخير. وقد أشاد أ.د. حمزة بالمستوى الرفيع للتمرين والجاهزية، وشكر المساهمين في إنجاح هذا التمرين المشترك من كلا الطرفين.

وتقدمت رئيسة الفنيين بقسم الكيمياء في كلية العلوم نعيمة فخرو ببلاغ صوري عبر الهاتف إلى غرفة العمليات، للإبلاغ عن حالة افتراضية طارئة جراء إصابة شخصين بمادة كيميائية قد انسكبت عليهما خلال العمل في احدى مختبرات الكيمياء، وتسبب هذا الحادث، الذي يحاكي الإصابات الحقيقية، في حالة إغماء وإصابة أخرى خطرة.

وقالت مديرة مكتب التدريب الإداري في جامعة البحرين الدكتورة فاطمة المالكي: "إن الهدف من هذا التمرين المشترك التأكد من الجاهزية لكلا الطرفين في التعامل مع الحالات الطارئة، ولا سيما المواد الكيميائية الخطرة، وإن سلامة الفرد في الجامعة سواء كان موظفاً أو طالباً من أولويات خططنا التدريبية، مؤكدة أن الحضور _ أعضاء لجان السلامة والفنيين بمختبرات الكليات _ قد تعرفوا كيفية التعامل مع الحالات الخطرة المصابة، وكيفية تطهير المصابين من المواد الكيميائية من قبل فريق المواد الخطرة بالدفاع المدني.

وأشاد رئيس فرع المواد الخطرة في الإدارة العامة الدفاع المدني الملازم أول مهندس قاسم الخلاقي، بنجاح التمرين وسرعة استجابة الطرفين للتعاون مؤكداً وتوفر إمكانيات لدى إدارة الدفاع المدني للتعامل مع الحوادث الكيميائية والإشعاعية والبيلوجية والنووية أيضاً(CBRN).

وحضر التمرين عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو، وعدد من الأكاديميين ومن رجال الأمن والسلامة في الجامعة، بالإضافة إلى عدد من الطلبة.

ويأتي هذا التعاون ما بين جامعة البحرين والادارة العامة للدفاع المدني في إطار خطة سنوية تقوم بها الجامعة لتنفيذ إجراءات وقائية في السلامة.


 جانب من التدريب المشترك مع إدارة الدفاع المدني  جانب من التدريب المشترك مع إدارة الدفاع المدني  جانب من التدريب المشترك مع إدارة الدفاع المدني  جانب من التدريب المشترك مع إدارة الدفاع المدني