تعتبر واحدة من أكثر المهن المطلوبة في العديد من القطاعات

برنامج في "رياضيات" جامعة البحرين لإعداد الخبراء الاكتواريين


د. أحمد مطرقال الأستاذ المساعد في قسم الرياضيات في كلية العلوم في جامعة البحرين الدكتور أحمد علي مطر "إن مهنة الاكتواري من المهن ذات الأهمية الكبرى في شركات التأمين وصناديق المعاشات، ومن المهن المصنفة ضمن الرواتب الأعلى"، لافتاً إلى أن جامعة البحرين قد طرحت برنامج البكالوريوس في العلوم الاكتوارية، بهدف إعداد وتأهيل خبراء اكتواريين بحرينيين.

وأضاف: "حالياً لا يوجد خبراء اكتواريون بحرينيون، ويتم الاستعاضة عنهم باستشاريين لشركات التأمين، خصوصاً أن بنك البحرين المركزي يشترط إعداد تقرير كل عامين للشركات لإدراج جميع معاملاتها وهو ما يتطلب وجود خبراء اكتواريين"، مؤكداً الحاجة الملحة لتوافر هؤلاء الخبراء في سوق العمل البحريني.

وأكد د. مطر الدور المهم الذي يمثله الخبير الاكتواري. موضحاً بأن أي مشاكل أو عوائق تقف أمام شركات التأمين يتعين الرجوع فيها إلى الخبير الاكتوارى لاستطلاع رأيه. وقال: "يقوم الخبير الاكتواري بالمشاركة في إعداد وثائق التأمين الجديدة، وتسعيرها، وحساب الاحتياطيات، وتقييم التزامات شركات التأمين".

وأشار د. مطر إلى أن جامعة البحرين ومن خلال كلية العلوم قد طرحت برنامج البكالوريوس في العلوم الاكتوارية، الذي يمكن التسجيل فيه للعام الأكاديمي المقبل (2019-2020)، إذ يؤهل الخريج لمهنة "خبير إكتواري". لافتاً إلى أنه برنامج متعدد التخصصات، إذ بالإضافة إلى مقررات التخصص في العلوم الاكتوارية، فإن البرنامج يحتوي على مقررات في الرياضيات، والإحصاء، وعلوم الكمبيوتر، والعلوم المالية، والاقتصاد والمحاسبة. مشدداً على أن البرنامج يتطلب أن يكون الطالب على مستوى دراسي عالٍ في مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية. وأكد مطر على أنه برنامجٌ يُحضِّر الطالب لبعض الامتحانات التي تُعدّها وتنظمها الجمعية الأمريكية للاكتواريين

وحسب الجمعية الدولية للاكتواريين فإنَّ الاكتواري هو: المفكر متعدد المواصفات الإستراتيجية، المتمرس في النظريات والتطبيقات في علوم الرياضيات، والإحصاء، والاقتصاد، وحساب الاحتمالات، والعلوم المالية والحاسوب. ويُلقّب الاكتواري بالمهندس المالي أو مهندس الرياضيات الاجتماعية. ومهمَّته القيام بتقدير المخاطر الخاصة بالتغطيات التأمينية، وتقييمها، ووضع الأسعار المناسبة لها، ودراسة حالات السوق ومدى المخاطر المتوقعة في فرع التأمين.