News 07 05 2019 1bNews 07 05 2019 1aعبَّر رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، عن فخره لإصدار جامعة البحرين الدفعة الأولى من الشهادات الرقمية الموثقة، مؤكداً أن الجامعة تعد مصدراً رئيساً لإصدار هذه الشهادات على مستوى الوطن العربي.

جاء ذلك خلال حفل حضره رئيس الجامعة وتسلَّم خلاله أكثر من 100 شهادة رقمية تمَّ إصدارها من منصة البلوك تشين BlockChain يوم الثلاثاء إلى طلبة من جامعة البحرين ومن خارجها.

وقال أ.د حمزة: "نحن فخورون بأن تصبح جامعة البحرين، الجامعة الوطنية الأولى على مستوى البحرين والوطن العربي في تطبيق سلسلة ربط الحسابات (البلوك تشين) في استصدار الشهادات الرقمية الموثقة"، موضحاً أنه "سيكون لكل طالب ملف رقمي، يمكنه من إرسال الشهادة بطريقة سريعة وآمنة لجهة العمل، أو للجامعة التي يريد الالتحاق بها مستقبلاً".News 07 05 2019 1c

وقال أ. د. حمزة "بدأنا في تطبيق هذه التقنية على عدد من الطلبة الذين انهوا دورات تدريبية في مجال تقنية المعلومات وشهادات الدراسات العليا، وسوف نتحول إلى إصدار شهادات البكالوريوس وفق هذه التقنية تدريجياً في الفصول الدراسية المقبلة"، مؤكداً أن "التحول نحو تطبيق تقنية سلسلة ربط الحسابات تتلاءم مع مكانة مملكة البحرين، كدولة رائدة في استخدام أحدث التقنيات، ورؤية البحرين الاقتصادية 2030 في تعزيز مباديء الشفافية والتنافسية".

وتمنح تقنية البلوك تشين المشاركة مع جهات العمل، والجامعات الأخرى، وتعد أكثر موثوقية، وملكيتها مدى الحياة.

ومن جانبها، قالت المشرفة على المشروع رئيس قسم هندسة الحاسوب في كلية تقنية المعلومات الدكتورة عائشة فؤاد بوشقر: "إن الجامعة تتعاون مع شركة (Learning Machine) المتخصصة في تقنية سلسلة ربط الحسابات، وقد سبق لهذه الشركة أن طبقت هذه التقنية في جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) التي تعدُّ من أعرق وأهم الجامعات الرائدة في العالم". بحيث توفر منصة للخريجين تمكنهم من مشاركة نسخ مصدقة من مؤهلاتهم مع أصحاب العمل والجهات الخارجية الأخرى من خلال التحقق الفوري في أي وقت وفي أي مكان بطريقة آمنة بسبب التشفير الذي توفره تقنية البلوك تشين. بالإضافة الى القدرة على تحميل نسخ رقمية من المؤهلات والشهادات الى الهواتف الذكية عن طريق تحميل تطبيق Blockcerts Wallet.

وبدورها قالت نائبة رئيس شركة Learning Machines ناتالي سمو لينسكي: "إن هناك طلباً متزايداً عالمياً على الشهادات والسجلات الإلكترونية، وما يميزنا عن الشركات الأخرى التي تقدم خدمات إصدار الشهادات الإلكترونية هو أننا نولي اهتماماً كبيراً بعملائنا، ونقدم الأفضل والأكثر أماناً لهم، حيث نوفر سجلات وشهادات إلكترونية مدى الحياة لطلبة جامعة البحرين وخريجيها".