صور من مشاركة الموظفين في الدورة.


صور من مشاركة الموظفين في الدورة.انتظم موظفون من جامعة البحرين في دورة تدريبية في برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS"، وذلك ضمن الدورات التي ينظمها مكتب التدريب الإداري في الجامعة لتطوير مهارات الموظفين.

وقدم الدورة التدريبية أستاذ علم النفس في جامعة البحرين الدكتور أحمد سعد جلال، مستعرضاً خصائص البرنامج الذي يستخدم في الأبحاث العلمية، والحلول التي يقدمها للباحثين لتحليل البيانات، والمساعدة في تفسيرها.

وشارك في الدورة التي أقيمت في مختبرات كلية العلوم الصحية بمقر الجامعة في السلمانية نحو ثلاثين موظفاً من أعضاء هيئة التدريس، والموظفين الإداريين من مختلف الدوائر والكليات على مدى يومين.

وفي بداية الدورة عرف د. جلال الإحصاء بأنه علم جمع البيانات وترميزها وإدخالها في الحاسوب وتحليلها بهدف الإجابة عن الأسئلة والفرضيات، وكتابة تقارير نهائية ومناقشتها، وتفسير نتائجها، مقسماً الإحصاء لنوعين: وصفي وتحليلي استتدلالي.

صور من مشاركة الموظفين في الدورة.واستطرد في الحديث عن الإحصاء الوصفي، والتحليلي موضحاً أبرز المقاييس والاختبارات في النوعين قبل أن يتحدث عن تطبيقات برنامج "SPSS" ومجالات استخدامه في هذا الإطار بالنسبة إلى ترميز البيانات، ووضعها في البرنامج، واختيار الشكل المناسب، واختبار البيانات وتحليلها.

وأجرى الموظفون المشاركون تطبيقات عملية عدة لترميز البيانات وحفظها ومعالجتها في الدورة التي اختصت بشرح مقدمات البرنامج الذي يستخدم على نطاق واسع في البحث العلمي.