News 10 06 2019 1استقبل رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، الدكتور جاسم حاجي جاسم، الذي أهداه إصداره الجديد المعنون بــ "الذكاء الاصطناعي: مستقبل البشرية" الصادر عن دار ماسة الخليج.

وأكد أ.د. حمزة القيمة المعرفية للإصدار، لارتباطه بآخر المستجدات العلمية ومستقبل البشرية، ولارتباطه بعالم التكنولوجيا. مشيراً إلى أهمية موضوع الكتاب، وملامسته للواقع واستشرافه للمستقبل، لاسيما وأن جامعة البحرين تعتبر سباقة في التفاعل مع الثورة الصناعية الرابعة، والذكاء الاصطناعي واحداً من عناوين هذه الثورة.

ومن جانبه، شكر د. حاجي رئيس جامعة البحرين، وأشاد بدور الجامعة الوطني العلمي، موضحاً بأن الذكاء الاصطناعي يتلخص في تزويد الكمبيوتر بمعلومات وبيانات دقيقة ومتنوعة عن فكرة معينة، مع تنويع خيارات استجابته واتخاذ القرار المناسب بما يتوافق مع أفضل المعايير.

والكتاب عبارة عن مجموعة مقالات نُشرت في مختلف الصحف المحلية البحرينية خلال أشهر متتالية، تركز على الذكاء الاصطناعي، وتبسيط فكرته والمفاهيم المرتبطة به، وآثاره الإيجابية على البشر، وما يمكن أن تتركه من آثار سلبية على حياتهم.

والدكتور جاسم حاجي باحث في شؤون الثقافة المؤسسية، وخبير تنفيذي في التكنولوجيا، ورئيس جمعية الذكاء الاصطناعي، وله خبرة تتجاوز 32 سنة في مجال التكنولوجيا والطيران في شركات محلية وأمريكية. ومن أهم إنجازاته مساهمته في نظام حوسبة السحاب، وتطبيقات ذكاء الأعمال، ومركز التعافي من الكوارث، والتكنولوجيا الخضراء، والبيانات الضخمة.

وحصل د. جاسم على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة نورثمبريا في نيوكاسل بالمملكة المتحدة عام 2010م، ونال درجة الماجستير في إدارة تقنية المعلومات من جامعة سندرلاند بالمملكة المتحدة، فيما حصل على درجة البكالوريوس من جامعة الكيبل واللاسلكي في كورنوال بالمملكة المتحدة في مجال الاتصالات.