خلال مشاركتها في مؤتمر عالمي بالسويد
News 16 06 2019 1aNews 16 06 2019 1bاستعرضت الأستاذ المساعد في قسم التمريض بكلية العلوم الصحية في جامعة البحرين الدكتورة لينا محمد خنجي، تجارب النساء للعناية الصحية المقدمة لهن في مرحلتي المخاض والولادة في المستشفيات الحكومية بمملكة البحرين، وذلك خلال مشاركتها في المؤتمر العالمي للتمريض والقبالة وأمراض النساء الذي عقد في مملكة السويد في أواخر مايو 2019.

وعرضت د. لينا خنجي نتائج ورقه البحث العلمي التي أظهرت نتائج إيجابيه مقارنة مع نتائج دراسات أخرى أقيمت في منطقه الخليج.

وقالت د. خنجي إن أغلب النساء اللاتي خضن تجربة المخاض والولادة في المستشفيات الحكومية عبرن عن رضاهن عن الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات الحكومية في مملكة البحرين، وتلقيهن الدعم النفسي والإرشاد الصحيح خلال تواجدهن في وحدات المخاض والولادة.

وأوضحت د. خنجي أن مملكة البحرين تعد من الدول الرائدة في مجال الخدمات المقدمة لتوفير الرعاية والعناية للحفاظ على صحة المرأة والطفل، وذلك عبر الحرص على تطبيق الممارسات الصحية المبنية على أساسيات وتوصيات منظمة الصحة العالمية للعناية بالمرأة والطفل.

وأشارت إلى أن المشاركين في المؤتمر أثنوا على نتائج الدراسة التي أظهرت إيجابية الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات الحكومية في مملكة البحرين، موضحة أن نتائج الدراسة تعد مميزة، مقارنة مع نتائج دراسات أخرى أجريت في دول عديدة.

وكانت د.خنجي المتحدثة العربية الوحيدة في هذا المؤتمر العالمي، إذ شارك في المؤتمر باحثون مختصون في مجالات صحة المرأة والطفل من: الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وكندا، والهند، وفنلندا، وبلجيكا، وتايوان، وجمهوريه الصين، وتركيا، وسويسرا، وجمهوريه سلوفاكيا.

ويعد هذا المؤتمر العالمي من أهم المؤتمرات العلمية، في مجالات التمريض وصحة المرأة والطفل، والذي يقام سنوياً لعرض مستجدات البحث العلمي، في مجالات صحة المرأة والطفل لمناقشة التطورات العلمية، وتبادل الخبرات بين الباحثين والأكاديميين.