استقبله أ.د.حمزة في مكتبه واستلم نسخة من كتابه
News 16 06 2019 2aNews 16 06 2019 2bاستقبل رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، بمكتبه في حرم الجامعة بالصخير، الأستاذ المشارك في قسم الكيمياء بكلية العلوم بالجامعة الدكتور محمد أفضل شاه، حيث تسلم منه إصداره الأول المعنون بــ "التطورات الجديدة في المجسات النانوية للتحليلات الدوائية (New Developments in Nanosensors for Pharmaceutical Analysis) وقد شاركه في تأليفه الأستاذ الدكتور سيبيل أوزكان، الأستاذ بجامعة أنقرة في تركيا.

وأبدى أ. د. حمزة اعتزاز جامعة البحرين بانتساب خيرة الأكاديميين إليها، مؤكداً حرص الجامعة على استقطاب المتميزين من أعضاء هيئة التدريس، ممن لهم إسهامات في البحوث العلمية، ومشاركات علمية عالمية، ولا سيما ما يتصل بالنشر العلمي. وقال: "لهذا الإصدار قيمة علمية ومعرفية سيكون لها بلا شك دورٌ في إثراء المكتبة العلمية، ليس فقط على المستوى المحلي بل حتى على المستويين الإقليمي والعالمي".

وأكد أ. د. حمزة أهمية هذا الإنتاج العلمي، وأثره في تعزيز دور جامعة البحرين في إنتاج المعرفة على المستوى العالمي، ودوره في رفع مستوى تصنيف الجامعة لدى مؤسسة QS العالمية.

ومن جهته قال عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو: "يأتي هذا الإصدار كمساهمة واضحة في مجال توظيف التكنولوجيا للحصول على تحاليل دوائية دقيقة". مثنياً على دور د. شاه في إنتاج المعرفة العلمية.

والكتاب الذي صدر عن الصحافة الأكاديمية لدار النشر العالمية إلسيفير، يتكون من 12 فصلاً، ويقع في 430 صفحة، ويعرض أحدث التطورات المتعلقة بتصميم المجسات النانوية وتطبيقاتها في التحاليل الدوائية الحساسة لمتابعة عملية الاستقلاب الدوائي (الهدم الدوائي) في العضلات والدم.

وعلى صعيد متصل، أشار الدكتور شاه إلى أنه بصدد تأسيس مختبر متكامل للتحليلات باستخدام المجسات النانوية للتحليلات الدوائية في كلية العلوم بجامعة البحرين.

والتحق د. شاه - المختص بعلوم الكيمياء التحليلية والفيزيائية - بقسم الكيمياء بجامعة البحرين العام الماضي (2018م)، ونشر منذ ذاك الحين 13 بحثاً علمياً في عددٍ من المجلات العالمية المفهرسة لدى قاعدة البيانات العالمية سكوبس.

ود. شاه حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة قائد أعظم الباكستانية عام 2010م، كما نال درجة الماجستير العام 1994م، وحصل على درجة البكالوريوس العام 1992م من جامعة باشاور في باكستان.