في مسابقة "ستارت أب" الأولى لمشاريع التخرج
News 23 06 2019 1b

News 23 06 2019 1aكرَّم رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة الطلبة الفائزين بالمراكز الأربعة الأولى في مسابقة First Startup التي أقيمت يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2019م، في كلية تقنية المعلومات، وذلك لعرض مشاريع التخرج الطلابية المتميزة في هندسة الحاسوب، ونظم المعلومات، وعلوم الحاسوب، بالإضافة إلى مشاريع الوسائط المتعددة (الملتميديا) التابع لقسم الإعلام.

وشارك الطلبة في المسابقة بأكثر من 45 مشروعاً مختلفاً، حيث بدأت المسابقة بإعداد الطلبة خطة عمل المشروع، ثم عرض المشروع أمام لجنة التحكيم وبحضور الجمهور.

وقال رئيس قسم نظم المعلومات في كلية تقنية المعلومات الدكتور مازن محمد علي "إن الهدف من هذه المسابقة هو تشجيع المشاريع الطلابية الرائدة، ودعمها من أجل تطويرها واستمرارها"، موضحاً أن المشاريع المميزة تلقى دعماً واحتضاناً من جهات عدة.

وقد أعلنت لجنة التحكيم ـ التي ضمت أساتذة ومختصين ـ فوز أربعة مشاريع ذكية، إذ فاز بالمركز الأول تطبيق "iCheck" للطالبتين كوثر علي ميرزا ومنى محمد عبدالله من علوم الحاسوب، ويعمل هذا التطبيق الذكي على مساعدة مرضى السكر على قياس نسبة السكر في الدم، إذ يساعد المريض على إدخال قراءاته إلكترونيًا ليتم عرضها له على شكل مخططات واضحة وسلسة، ومن ثم تحويلها إلى رسوم بيانية يستطيع مشاركتها مع طبيبه، ويحوي التطبيق تنبيهات للتذكير بضرورة قياس مستوى سكر الدم، وأخذ الحقنة، ومواعيد الفحوص الطبية. ومن المميزات أيضاً لهذا التطبيق مساعدة مريض السكر على تتبع أماكن حقن الأنسولين بسهولة. وأشرفت على المشروع الأستاذة المساعدة في قسم علوم الحاسوب في كلية تقنية المعلومات الدكتورة أمل صالح غانم.News 23 06 2019 1c

وفاز مشروع قميص مرضى أطفال التوحد الذكي (smart autism shirt) للطالبات هدى عبدالرزاق فرحان، ومريم عيسى المحيسن، وبشرى علي الأحمد، بالمركز الثاني، ويعمل هذا القميص على مراقبة تحركات الأطفال المصابين بالتوحد، وذلك من خلال مجسات استشعار تعمل على إرسال رسائل مباشرة إلى التطبيق الموجود على هاتف أحد أفراد أسرة الطفل المريض. وأشرف على المشروع الأستاذ المساعد في قسم هندسة الحاسوب في كلية تقنية المعلومات الدكتور جلال محمد خليفات.

وحصل مشروع "الساعة الذكية للمسنين" للطالبتين ريانا سمّور وسارة الكسواني على المركز الثالث. وتعمل هذه الساعة على قياس نبضات القلب عبر نظام استشعار، وتنبه الرجل المسن في حال ارتفعت نبضات القلب أو هبطت بشكل غير طبيعي. وأشرف على المشروع الأستاذ المساعد في قسم علوم الحاسوب بكلية تقنية المعلومات الدكتور يوسف بن محمد الشاذلي.

وفاز مشروع تطبيق "الحطية" للطالبتين: جمانة جعفر القصاب وإثراء علي، بالمركز الرابع. والتطبيق معد لتنظيم الجمعيات المالية المشتركة بين مجموعة من الأفراد، إذ يساعد على جدولة وتنظيم عملية استحقاق الجمعية. وقد أشرفت على المشروع الأستاذة المساعدة في قسم الإعلام والسياحة والفنون بكلية الآداب الدكتورة سماء علوي الهاشمي. وأقيمت المسابقة بدعم من شركة "بنفت" البحرين، وشركة هواوي، وآي ود كونتاكت.