أكدت أهمية التدريب في الارتقاء بالممارسات... أطروحة بجامعة البحرين:

التخطيط والمهنية في تلفزيون البحرين يحسّنان الأداء الإعلامي

خطط إعلامية خاصة ترافق برامج التطوير في إدارة التلفزيون


صور من المنافشة العلمية


صور من المنافشة العلميةوجدت دراسة في جامعة البحرين أنه كلما زاد اهتمام إدارة تلفزيون البحرين بالتخطيط الإعلامي وبالممارسة المهنية؛ تحسَّنَ مستوى الأداء الإعلامي للقائمين بالاتصال.

جاء ذلك في نتائج دراسة علمية ميدانية عن "دور التخطيط بوزارة شؤون الإعلام في تطوير الأداء الإعلامي بتلفزيون البحرين"، أعدتها الطالبة في برنامج ماجستير الإعلام بالجامعة هيا صالح القاسم، وذلك استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الإعلام.

وأكد 83% من القائمين بعملية التقييم الإعلامي في تلفزيون البحرين - بحسب الدراسة - أنَّ التخطيط الإعلامي يساعد في تنظيم العمل، ويجعل أداء العاملين في التلفزيون أكثر قدرة على الابتكار، وتأدية وظائفهم بكفاءة.

وتكوّن مجتمع الدراسة من القائمين بعملية الاتصال في تلفزيون البحرين كالمعدين ومقدمي البرامج والمخرجين، إلى جانب الخبراء الذين يقومون بعملية تقييم البرامج.

وقالت الباحثة القاسم إنَّ دراستها هدفت إلى تعرف دور التخطيط بوزارة شؤون الإعلام في تطوير الأداء الإعلامي بتلفزيون البحرين، ومدى إدراك الإدارة العليا لأهمية التخطيط الإعلامي عند تنفيذ البرامج التطويرية.

صور من المنافشة العلميةوأضافت "لقد سعت الدراسة أيضاً إلى معرفة الدور الذي تقوم به وزارة شؤون الإعلام بالبحرين في التخطيط الإعلامي وعلاقته بمستوى الأداء الإعلامي للقائمين بالاتصال وتحليل وتقييم مدى استجابته لمتطلبات العمل الإعلامي. كما سعت لاستجلاء العوائق التي تحول دون إعداد خطط إعلامية محكمة تسهم بفاعلية في تطوير الأداء الإعلامي".

وأظهرت النتائج أن التخطيط الإعلامي يسهم بشكل كبير في تطوير الأداء الإعلامي في تلفزيون البحرين، وأن %83.3 من القائمين بالتقييم يشيرون إلى وجود خطط إعلامية خاصة ترافق برامج التطوير بإدارة التلفزيون.

وبحسب نتائج الدراسة، ذهب القائمون بالتقييم إلى أن توفير دورات تدريبية بالتعاون مع جهات أكاديمية متخصصة والاستفادة من الخبرات العملية السابقة، تعدّ من أهم طرق دعم فرص التدريب والتطوير للقائم بالاتصال.

ووجدت الباحثة القاسم - التي استخدمت أداتي الاستبانة والمقابلات المعمقة - أن الموظفات أكثر اهتماماً بمعياري "المظهر الشخصي" و"الاهتمام الوظيفي" من الموظفين الذكور في تلفزيون البحرين.

صور من المنافشة العلميةوأوصت الدراسة إدارات المؤسسات الإعلامية بالاهتمام بالتخطيط الإعلامي من أجل دعم وتطوير الأداء الإعلامي للموظفين في الإعلام وخاصة المرتبطين بالاتصال بالجمهور مباشرة، مشددة على أن تدريب الإعلاميين القائمين بالاتصال أمر حيوي وضروري لتطوير أدائهم.

وكانت لجنة امتحان ناقشت الباحثة القاسم في أطروحتها، وتكونت اللجنة من أستاذ الإعلام والعلاقات العامة في قسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين الأستاذ الدكتور أشرف محمود صالح مشرفاً، وعضو هيئة التدريس في القسم نفسه الأستاذ المشارك الدكتور رضا محمود مثناني ممتحناً داخلياً، وأستاذ الإعلام في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية الأستاذ الدكتور علي دبكل العنزي ممتحناً خارجياً.