يرسل إشعاراً إلى غرفة التحكم في حال حدوث عطل

فريق طلابي بجامعة البحرين يصمم تطبيقاً ذكياً يكشف الخلل بأعمدة الإنارة


جانب من المشروعتمكن فريق طلابي بجامعة البحرين مؤخراً من تصميم "تطبيق" يعمل على اكتشاف العطب بأعمدة الإنارة في مختلف الطرق، ويتميز بأنه يمكنه اكتشاف الخلل الذي يمتد على بعد 10 كيلومترات.

وتكون الفريق في برنامج الهندسة الإلكترونية بكلية الهندسة في الجامعة من الطلبة: علي محمد عبدالواحد، وأحمد عبدالله الجلاهمة، وعلي جعفر إبراهيم، الذين عرضوا مشروعهم بمعرض مشروعات تخرج كلية الهندسة الذي أقيم بالجامعة حديثاً.

وقال الطالب علي عبدالواحد: "فكرة مشروعنا هي العمل على اكتشاف الخلل الذي تتعرض له أعمدة الإنارة في الشوارع عبر تصميم تطبيق يعمل على الهاتف الذكي، يمكن من خلاله اكتشاف مكان الخلل عبر تقنية الاستشعار من دون تأخير أو بذل جهد في تحديد المشكلة".

وأوضح عبدالواحد أن سبب اختيار هذا المشروع هو محاولة مساعدة وزارة شؤون الكهرباء والماء في تحديد مكان الخلل الذي تتعرض له أعمدة الإنارة، وحل المشكلة بأسرع وقت ممكن، دون الحاجة إلى إرسال فريق، وذلك من خلال إرسال إشعار من التطبيق إلى غرفة التحكم في الوزارة مباشرة.

جانب من المشروعوأضاف أتت فكرة المشروع بعد زيارة لنا للوزارة تبين من خلالها أن هذه المشكلة هي إحدى المشكلات التي تواجه الوزارة، وهو الأمر الذي جعل الفريق الطلابي يبذل غاية جهده لتقديم يد المساعدة عبر تطوير هذا التطبيق.

وأعرب عبدالواحد عن اعتقاده بإمكانية تحويل هذا المشروع إلى منتج تسويقي والعمل به على أرض الواقع في المستقبل بعد تطويره وتعديله وإجراء المزيد من الاختبارات والتحسينات عليه.

وأشرف على مشروع التخرج الأستاذ المساعد في كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية الدكتور عبدالله أحمد حسن. وكان معرض مشروعات تخرج كلية الهندسة ضم 86 مشروع تخرج متميزاً أنجزها الطلبة في الفصل الدراسي المنصرم (2018-2019م) ضمن سبعة برامج أكاديمية.