في أول سيمينار بحثي عملاق

جامعة البحرين تبحث في إحدى معضلات الرياضيات السبع العالمية نهاية الشهر


د. مصطفى إبراهيم تقيم جامعة البحرين يوم الاثنين الموافق 30 من شهر سبتمبر الجاري أول حلقة نقاش (سيمينار) بحثي عملاق ضمن حلقات نقاش "كروبس" العالمية لبحث إحدى معضلات العالم السبع في الرياضيات.

وقال رئيس لجنة سمينار كروبس الأستاذ المساعد بقسم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة البحرين الدكتور مصطفى إبراهيم مصطفى: "تعتبر هذه الحلقة العلمية الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي، وأول سمينار بحثي عملاق يقام في العام الدراسي الجديد 2019-2020م في جامعة البحرين، ويهدف إلى دفع الباحثين لمزيد من الوعي العلمي، ودفع العقل العربي نحو آفاق من العلوم والمعارف المتعلقة بالتحديات العلمية والتكنولوجية العالمية العملاقة".

و"كروبس" هو اختصار لسيمينار دوري يقام حول التحديات البحثية الكبرى الحالية في العلوم.

وأوضح د. مصطفى أن السيمينار سيبحث معضلة علمية عملاقة في الرياضيات، لافتاً إلى رصد الولايات المتحدة الأمريكية جائزة قيمتها مليون دولار أمريكي، لمن يتمكن من حل هذه المعضلة العلمية العالمية.

وأعرب د. مصطفى عن إيمان جامعة البحرين بالقدرات العلمية للشباب البحريني بشكل عام، وبقدرات المرأة على وجه الخصوص. وقال: "هناك اهتمام بالغ لرفع مستوى وعي المرأة البحرينية في علوم الرياضيات، عبر شرح تلك المعضلات العلمية العالمية بشكل مبسط من خلال خبراء عالميين في المجال". موضحاً بأنه من خلال جذب اهتمام المرأة لهذه العلوم ومعضلاتها، يمكن جذب بقية أفراد المجتمع، خاصة فئة الأطفال والمراهقين، الذين من خلالهم يمكن أن يتوصل العلماء إلى حلٍّ لبعض المعضلات العلمية التي عجز العلماء الكبار السابقون عن حلها. مؤكداً أهمية نشر علوم الرياضيات لأهميتها في كافة العلوم والتكنولوجيا العالمية في هذا العصر.

وأشار إلى أن أولى المحاضرات سيقدمها الأستاذ المساعد في قسم الرياضيات في كلية العلوم في جامعة البحرين الدكتور أحمد علي مطر، الحاصل على درجة الدكتوراه في علوم نظرية الأعداد من جامعة أريزونا الأمريكية، وله عدة أبحاث عالمية مهمة في مجال علم الأعداد.